احتدام «حرب التصريحات» بين بيونج يانج وواشنطن - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 7:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

احتدام «حرب التصريحات» بين بيونج يانج وواشنطن


نشر في: الخميس 10 أغسطس 2017 - 11:36 م | آخر تحديث: الخميس 10 أغسطس 2017 - 11:36 م
كوريا الشمالية تتوعد ترامب بـ «القوة المطلقة».. وتقرير: خطة أمريكية لتوجيه ضربة استباقية ضد أهداف كورية الشمالية

«سى إن إن» تشكف تسجيلًا للرئيس الأمريكى منذ 1999 يتدافع عن «عمل وقائى» ضد بيونج يانج
فى مؤشر لتصاعد الحرب الكلامية بين بيونج يانج وواشنطن حول برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، قالت الأخيرة، اليوم: إن «القوة المطلقة» فقط هى التى يمكن التعامل بها مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، موضحة أنها تخطط لإطلاق صواريخ بالقرب من جزيرة جوام الأمريكية. يأتى هذا فيما أفادت تقارير أمريكية بأن وزارة الدفاع (البنتاجون) أعدت خطة لتوجيه ضربة استباقية ضد كوريا الشمالية.

وقال الجنرال كيم راك جيوم، قائد القوة الاستراتيجية للجيش الشعبى الكورى، فى بيان: إن ترامب تحدث عن «النار والغضب» وفشل فى فهم الوضع الخطير المستمر، موضحًا أن «الحوار السليم ليس ممكنا مع رجل يفتقد العقل.. القوة المطلقة فقط هى التى يمكن أن تجدى نفعًا فى التعامل معه»، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.
وأوضح جيوم أن بيونج يانج تعتزم إطلاق صواريخ هواسونج ــ 12 التى ستنطلق فوق اليابان وتضرب المياه على بعد نحو 30 إلى 40 كيلومترًا من جزيرة جوام الأمريكية، مضيفا: «العمل العسكرى الذى سيقوم به الجيش الشعبى الكورى سيكون وسيلة فعالة لتقييد التحركات المحمومة للولايات المتحدة فى الجزء الجنوبى من شبه الجزيرة الكورية والمناطق المجاورة».
وأشار إلى أن الخطة ستنتهى فى منتصف الشهر الحالى وأن الجيش الشعبى الكورى سينتظر بعد ذلك أوامر «القائد العام للقوة النووية» لكوريا الشمالية.
وفى اليابان، قال كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى، يوشيهيدى سوجا، إن تهديد كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ بالقرب من أراضى جزيرة جوام الأمريكية «غير مقبول على الإطلاق»، داعيا بيونج يانج لقبول التحذيرات القوية والتوبيخ الصادر عن المجتمع الدولى مرارا وتكرارا بطريقة جادة، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.
وفى سياق متصل، قال مسئولون أمريكيون لشبكة (إن بى سى) الإخبارية إن وزارة الدفاع (البنتاجون) أعدت خطة لتوجيه ضربة استباقية ضد كوريا الشمالية باستخدام قاذفات القنابل (بى بى 1).
ونقلت الشبكة عن مسئولين عسكريين وضابطين متقاعدين كبار معلومات تفيد بأن الخطة تتضمن ضربة جوية تنفذها قاذفات تنطلق من قاعدة «أندرسون» الجوية فى جزيرة جوام الأمريكية التى هددت بيونج يانج بشن هجوما عليها.
وأشارت الشبكة إلى أن هذه القاذفات نفذت 11 مناورة تدريبية مشابهة منذ مايو الماضى. وقال الأدميرال المتقاعد جيمس ستافريديس، القائد الأعلى السابق للقوات المتحالفة فى أوروبا، إن هذه الضربة تعد أحد الخيارات العسكرية للتعامل مع تهديدات بيونج يانج، ويمكن أن تساعد على الأقل فى احتواء التصعيد.
وأشارت الشبكة إلى أن الخطة تشمل توجيه ضربات لنحو 24 هدفا لمواقع لإطلاق الصواريخ ومنشآت لتقديم الدعم للبرنامج الصاروخى الكورى الشمالى.
إلى ذلك، أظهر مقطع فيديو أرشيفى لشبكة (سى إن إن) يعود لعام 1999 الرئيس ترامب خلال مقابلة أجرتها معه الشبكة وهو يدافع عن فكرة تنفيذ عمل عسكرى وقائى ضد كوريا الشمالية.
وبسؤاله عما إذا كان سينفذ ضربة استباقية ضد كوريا الشمالية إذا أصبح رئيسا للبلاد، رد ترامب الذى كان رجل أعمال آنذاك قائلا: «سأتفاوض أولا».
وأضاف ترامب، خلال لقائه مع برنامج «ميت ذا برس»: «سأتفاوض... وسأتأكد من أننا سنحاول الوصول إلى أفضل اتفاق ممكن»، مشيرا إلى أنه إذا فشلت المفاوضات «فمن الأفضل أن يتم حل المشكلة عاجلا وليس آجلا».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك