قبل طرحها بالمكتبات.. أبرز 10 معلومات عن مذكرات عمرو موسى «كِتَابِيَهْ» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل طرحها بالمكتبات.. أبرز 10 معلومات عن مذكرات عمرو موسى «كِتَابِيَهْ»


نشر في: الأحد 10 سبتمبر 2017 - 7:30 م | آخر تحديث: الأحد 10 سبتمبر 2017 - 7:57 م
اعتبارا من الإثنين 11 سبتمبر 2017، تنشر جريدة «الشروق» وموقعها الإلكتروني، حلقات من الجزء الأول من مذكرات عمرو موسى -التي تصدر قريبا عن «دار الشروق»- والتي قام بتحريرها وتحقيقها وتوثيقها، الكاتب الصحفي، خالد أبو بكر، مدير تحرير جريدة «الشروق».

وننشر فيما يلي أبرز 10 معلومات عن «كِتَابِيَهْ» لعمرو موسى.

• استمد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، وعضو لجنة الـ 50، عمرو موسى اسم الكتاب، من الآية القرآنية الكريمة «فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ» (الحاقة ــ 19).

• بدأ الدبلوماسي عمرو موسى كتابة مذكراته منذ الربع الأخير في العام 2015، ليكون شاهد ملك على التاريخ ويُدون ما يعرفه وما كان يدور فى المطابخ السياسية العربية والعالمية.

• تأتي مذكرات عمرو موسى فى «3» أجزاء منفصلة، ولكنها متتابعة مترابطة، فالجزء الأول يتناول فترة النشأة مرورًا باختياره وزير للخارجية، إلى خروجه من الوزارة، ويأتى الجزء الثانى حاملا في طياته السنوات الـ10 التى قضيتها على رأس الجامعة العربية، أما الجزء الثالث فيتناول تاريخ وكواليس السياسة المصرية منذ 25 يناير 2011 وحتى إقرار الدستور فى العام 2014 وتولى الرئيس عبدالفتاح السيسى حكم مصر.

• تقدم دار الشروق للنشر والتوزيع «كِتَابِيَهْ» لعمرو موسى في 33 فصلا، موزعة على قسمين، بين دفتي كتاب يصل عدد صفحاته إلى «654».

• هذه المذكرات بالمنهج الذي كتبت به، تعد مرجعا لا غنى عنه لكل مؤرخ، ودبلوماسي، وباحث في العلوم السياسية، وقبل كل هؤلاء: كل مواطن يريد أن يطل على جانب من حقائق ما جرى في تاريخ وطنه وكان عمرو موسى جزء منه أو شاهدا عليه. 

• تنشر جريدة «الشروق» ابتدًا من غد الإثنين حلقات مسلسلة من مذكرات عمرو موسى، والتي من المقرر أن تطرحها «دار الشروق» 

• يقول الناشر إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة «الشروق» عن تلك المذكرات: عمرو موسى يقدم في الكتاب منهجا جديدا فى كتابة المذكرات السياسية لا يعتمد فقط على الذاكرة البشرية، التى تقف عند حدود بعينها، وتنتابها الكثير من عوامل التعرية، أقلها الخلط والخطأ والنسيان. بل إنه يكتبها من «الوثائق الرسمية» التى تنطق بـ«الحقيقة المجردة»، التى لا تقبل شكا أو جدلا، ولا تحمل شبهة انحياز. أو من خلال «شهادات مسجلة وموثقة» لآخرين شاركوه صناعة الأحداث، أو كانوا قريبين منها من موقع (شهود العيان)، وجميعهم على قيد الحياة». 

• قام بتحريرها وتحقيقها وتوثيقها، الكاتب الصحفى، خالد أبو بكر، مدير تحرير جريدة «الشروق». 

• ما سيُنشر فى هذه الحلقات، وإن عرضناه على لسان عمرو موسى بصيغة المتكلم ــ هو اختزال شديد جدا للنص الأصلى بتفاصيله الكثيرة والجديدة والمشوقة فى آن واحد، لذا لازم التنويه.

• تنظم دار الشروق يوم الأربعاء 13 سبتمبر، حفل إطلاق وتوقيع «كِتَابِيَهْ»، وذلك في تمام الساعة الـ7 مساءً، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بمشاركة لفيف من الشخصيات المصرية والعربية البارزة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك