نقابة الأطباء تجيب على تساؤلات قيد طلاب طب الجامعات الأجنبية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقابة الأطباء تجيب على تساؤلات قيد طلاب طب الجامعات الأجنبية

إيهاب الطاهر
إيهاب الطاهر
محمد فتحي
نشر في: الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 12:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 12:42 م

قال أمين عام نقابة الأطباء إيهاب الطاهر، إن هناك تساؤلات كثيرة وردت للنقابة بشأن تعديل نظام قيد خريجي طب الجامعات الأجنبية خارج مصر، مشيرا إلى أن التعديل جاء بعد أن ظهرت العديد من المشكلات في السنوات الأخيرة.

وأوضح الطاهر، في تصريحات له اليوم، أن هذه المشكلات تمثلت في أن بعض الطلاب يدخلون كليات طب أجنبية بمجموع يقترب من 50% فقط بالثانوية العامة، مما أهدر مبدأ تكافؤ الفرص، وبعض الطلاب الحاصلين على الثانوية من القسم الأدبي دخلوا كليات طب أجنبية، دون دراسة المواد العلمية المؤهلة لدراسة الطب.

وتابع: "بعض الكليات الأجنبية لا تقدم تعليما وتدريبا طبيا حقيقيا، مما يضر بالمهنة وبأرواح المصريين، كما أن بعض كليات الطب الخاصة بمصر لم تلتزم بشروط الإنشاء والدراسة، وعلى الأخص امتلاكها لمستشفى جامعي مناسب لتدريب الطلاب".

وذكر أنه تم مناقشة الأمر بالجمعية العمومية للأطباء المنعقدة في أبريل 2019، والتي قررت أنه بالنسبة لكليات الطب الخاصة بداخل مصر يجب امتلاك الكلية لمقومات الدراسة القانونية وعلى رأسها مستشفى جامعي بسعة مناسبة للتدريب، وبالتالي فلن يتم قيد خريجي كليات الطب الخاصة (المصرية) التي لم تبدأ بها الدراسة ما لم تكن الكلية تمتلك مستشفى جامعي بعدد أسرة مناسب للتدريب، أما الكليات التي بدأت الدراسة بها فتمنح فترة سماح 3 سنوات لتوفيق أوضاعها.

ولفت إلى أنه بخصوص الدارسين بكليات طب أجنبية (خارج مصر) فيجب دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد أساسية مؤهلة لدراسة الطب، وبالتالي فيجب تقديم شهادة الثانوية العامة علمي علوم، أو شهادة توضح دراسة هذه المواد المؤهلة عند طلب القيد بالنقابة.

وبالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة من داخل مصر، يجب عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة عن 5% من الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية في نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، على أنه سيتم تطبيق هذا البند على الطلاب الذين حصلوا على الثانوية العامة بالعام الدراسي 2018-2019 وما بعدها، لافتا إلى أنه سيتم تطبيق نفس القرار على الطلاب الذين بدأوا بالدراسة بكليات الطب الأجنبية في العام الدراسي 2019-2020 وما بعدها مهما كانت سنة حصولهم على الثانوية العامة).

وأكد ضرورة أن تكون الشهادة الحاصل عليها تؤهل حاملها للعمل بالدولة التى أصدرت هذه الشهادة (أي أن تكون الدولة التى تمنح الشهادة تعترف هي نفسها بهذه الشهادة).

ورد الطاهر على بعض الأسئلة التي وردت علي إيميل ورسائل صفحة النقابة بخصوص كليات الطب الأجنبية والتي جاءت كالتالي:

• هل هذا القرار يسري على كليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي أيضا؟

هذا قرار الجمعية العمومية للأطباء البشريين، وبالتالي فهو يسري على كليات الطب البشرى فقط.

• هل هذا القرار يشمل جميع الدول خارج مصر (مثل السودان مثلا)؟

نعم، يشمل جميع الدول خارج مصر.

• هل قرار فرق الـ5% بالمجموع ينطبق على الحاصلين على الثانوية من خارج مصر أيضا؟

لا، حيث إن قرار فرق المجموع 5% خاص بالحاصلين على الثانوية من داخل مصر فقط، ولكن قرار ضرورة دراسة المواد العلمية المؤهلة واعتراف الدولة مانحة الشهادة، بالإضافة لكون هذه الكلية يتم معادلة شهادتها بمصر يسري على الجميع.

• هل القرار سيطبق على الثانوية الأزهرية أيضا؟

نعم، حيث إن لهم نفس الموقف القانوني.

• هل الحاصلين على شهادات طب من خارج مصر يتم تكليفهم بالعمل الحكومي بمصر ضمن حركات التكليف؟

لا يتم تكليف الحاصلين على شهادة الطب من خارج مصر بحركات التكليف.

• هل هناك إجراءات معينة لمن درس الطب خارج مصر لكي يقضى سنوات الامتياز داخل مصر؟

النقابة ليست الجهة المختصة بذلك. (برجاء السؤال بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية).

• هل هؤلاء الخريجين الذين سيتم عدم قيدهم بالنقابة، هل يجوز لهم العمل بالقطاع الخاص أو فتح عيادة خاصة بمصر؟

لا يجوز ممارسة مهنة الطب بمصر سواء بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص دون القيد بنقابة الأطباء واستخراج ترخيص مزاولة المهنة.

بعض الدول تشترط سنة تحضيرية للغة قبل الإلتحاق بدراسة الطب، وبالتالى فإن بعض الطلاب حصلوا على الثانوية بالعام الدراسي 2017-2018 (قبل صدور القرار)، ثم درسوا سنة تحضيرية باللغة عام 2018-2019، ثم بدأوا دراسة الطب عام 2019-2020 عليهم إحضار إفادة من الدولة التي يدرسون بها بأن هذه سنة تحضيرية أساسية لدراسة الطب حتى يتسنى قيدهم بالنقابة، بشرط أن تكون سنة حصولهم على الثانوية قبل صدور القرار وأن يكونوا درسوا المواد العلمية المؤهلة لدخول كلية الطب، وأن تكون كلية الطب الأجنبية معترف بها بمصر.

• أنا حاصل على الثانوية من مصر عام 2016 بمجموع 80%، وأنوي الدراسة بطب خارج مصر العام المقبل فهل ينطبق علىَ القرار؟

نعم ينطبق، هذا القرار سيطبق أيضا على كل من بدأ دراسة الطب فى العام الجامعي 2019-2020 وما بعدها (مهما كانت سنة حصوله على الثانوية).

• هل هذا القرار ملزم للمجلس الأعلى للجامعات؟

الجمعية العمومية للأطباء اتخذت قرارها فيما يخص القيد بنقابة الأطباء، وطبقا للقانون فإنه لا يجوز ممارسة المهنة دون القيد بالنقابة.

• ما هي الجامعات الروسية المعتمدة والمعترف بها في مصر؟

المنوط بالإجابة عن هذا السؤال هو المجلس الأعلى للجامعات؛ لأنه جهة معادلة الشهادات الأجنبية، لكن هناك جامعات روسية يتم معادلة شهاداتها منذ سنوات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك