الضرائب تنظم ندوتها الثانية حول التوعية بالإجراءات الضريبية المميكنة - بوابة الشروق
الثلاثاء 19 يناير 2021 5:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

الضرائب تنظم ندوتها الثانية حول التوعية بالإجراءات الضريبية المميكنة

أ ش أ
نشر في: الخميس 14 يناير 2021 - 2:05 م | آخر تحديث: الخميس 14 يناير 2021 - 2:05 م

أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة والتى تم تطبيق المرحلة الأولى منها على ممولى مراكز كبار ومتوسطى الممولين ومركز كبار المهن الحرة من أول يناير الجارى، تحقق العديد من الفوائد وهى بناء قواعد بيانات ضريبية وتعظيم دور التكنولوجيا لتحقيق التحول الرقمي في تقديم الخدمات الضريبية، وتطوير أسلوب العمل وفقا لإعادة هندسة الإجراءات التى أقرها قانون الإجراءات الموحد وفقا لأحدث الأنظمة التي يتم تطبيقها في مجال العمل الضريبي.

جاء ذلك خلال الندوة الثانية التى نظمتها مصلحة الضرائب المصرية بعنوان"منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة" لممولى مراكز كبار ومتوسطى الممولين ومركز كبار المهن الحرة، عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

وقال عبد القادر إن مزايا التعامل مع المنظومة للممول تتمثل في تيسير الإجراءات وتوفير الوقت والجهد والتكلفة وتوفير الدقة والشفافية، ويكون التردد على المأموريات في أقل الحدود، مشيرًا إلى أن تعامل الممول مع المنظومة من شأنه التسريع من إجراءات الفحص.

وأشار ياسر تيمور مستشار وزير المالية للتطوير الضريبى إلى أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة تعد جزءا من محاور التطوير التى تشهدها مصلحة الضرائب حاليًا، والتى تعمل على ميكنة الأعمال الضريبية الخاصة بالممولين والمحاسبين القانونيين.

وأشار إلى أن اشتراك الممول على المنظومة القديمة ينتقل بشكل تلقائي إلى المنظومة الجديدة بالنسبة لممولي المراكز الثلاثة، موضحا أنه لا زيادة في الاشتراكات حيث يمكن سدادها بشكل شهري أو سنوي حسب رغبة الممول.

وأوضح ثروت عبد الباقي وكيل الوزارة بقطاع المعلومات بالمصلحة أن الممولين بمراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة عليهم تقديم إقراراتهم إلكترونيا على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة على www.eta.gov.eg.

وقال إن تقديم إقرارات ضريبة كسب العمل تكون حتى نهاية الشهر التالي من انتهاء الربع، بخلاف التسوية السنوية، والتي يتم تقديمها حتى نهاية شهر يناير من انتهاء العام، موضحا أنه يترتب على عدم تقديم الإقرار تعرض الممول للعقوبات الواردة بقانون الإجراءت أما ضريبة كسب العمل الشهرية فتسدد حتى يوم 15 من الشهر التالي لتاريخ استحقاقها، مؤكدًا أن التأخر عن السداد يترتب عليه مقابل تأخير طبقا لأحكام القانون، ولا يترتب عليه مخالفة، لافتًا إلى أنه يمكن أن يترتب على التسوية السنوية فروق ضريبية، ومن ثم يكون على الممول أن يقوم بسدادها حتى نهاية شهر يناير مصحوبة بالتسوية المقدمة.

وأوضح أنه يمكن تقديم إقرارات كسب العمل من خلال المنظومة بطريقتين إما إدخال يدوي على المنظومة أو إدخال عن طريق تحميل شيت الاكسيل ويتم إدخال البيانات الأساسية لكل موظف أو عامل وتقوم المنظومة بحساب الضريبة المستحقة بشكل اتوماتيكي.

وقام عبد الباقى بشرح كيفية تسجيل وإنشاء حساب على المنظومة الجديدة، وربط هذا الحساب بملفه الضريبي، وأوضح أنه يمكن أيضًا لغير الممولين المسجلين الدخول على البوابة والاطلاع والاستفادة من كافة الخدمات المتاحة على البوابة، وكذلك يمكن للممول اختيار طريقة إرسال الرسائل لهم من المنظومة إما عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال الرسائل النصية القصيرة sms.

من جهته، قال الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين إن نماذج القيمة المضافة تنقسم إلى نموذجين نموذج 10 و نموذج 111 ، يعد نموذج 111 إنجازا من إنجازات المنظومة لأنه لأول مرة يقدم إلكترونيًا وخلاله يتم إقرار أحكام المادة ( 32 ) والمادة (17 ) فقرة (2) بخصوص التكليف العكسى، ويقوم الممول من خلال إقرار (111 ) الإقرار عن ضريبة الخدمات الخاضعة لضريبة الجدول بسعر 10 % أو خدمات خاضعة بضريبة أو سعر 14 % ، لكن هذه الخدمات غير لازمة لمزاولة النشاط.

وأشار إلى أن نموذج (111 ) عبارة عن 4 جداول ، عند فتح النموذج يتم إدخال ببيانات الممول كاسم المستخدم وكلمة السر، وبعد ذلك يقوم الممول بإدخال طبيعة الخدمة وقيمة الخدمة وفئة الضريبة وتحسب الضريبة أوتوماتيكيا وبعد ذلك يقدم الإقرار وبشكل فورى يتم سداد الضريبة.

وبالنسبة لنموذج (10) أوضح الدكتور محسن الجيار أنه يتم اختياره ورفع البيانات عليه بطريقتين إما إدخال البيانات يدويًا من خلال الشاشة التى تظهر للممول أو يقوم الممول بإدخالها عن طريق إكسيل شيت حيث يقوم بتحميل الشيت من خلال المنظومة ويتم ملء البيانات على جهاز الحاسب الآلى للممول ، ثم يقوم بتحميل الملف مرة أخرى على المنظومة بعد حفظه على امتداد csv سواء commando limited أو utf-8 بنفس الخطوات.

وأشار الجيار إلى إدخال فواتير الشراء وفواتير المبيعات لإعداد إقرار ضريبة القيمة المضافة على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة من خلال الإدخال اليدوي عن طريق إضافة مستند أو عن طريق تحميل شيت الاكسيل بعد إعداده من قبل المسجل حيث تتيح المنظومة التعديل على البيانات داخل المنظومة بعد تحميلها عن طريق الضغط على تاب تحرير ثم إعداد التعديل على المنظومة ثم الضغط على التحقق لإظهار الأخطاء التي يتم تعديها لحظيا بعد مراجعتها من المسجل.

حضر الندوة كل من ثروت عبد الباقى وكيل وزارة بقطاع المعلومات بالمصلحة، والدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين، ومؤمن عاصم المستشار الضريبى لشركة IBM.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك