حلفاء السعودية في الشرق الأوسط يتعهدون بدعم الرياض في ما تتخذه من «إجراءات لمكافحة الإرهاب» - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 7:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حلفاء السعودية في الشرق الأوسط يتعهدون بدعم الرياض في ما تتخذه من «إجراءات لمكافحة الإرهاب»

(د ب أ) 
نشر في: الثلاثاء 14 مايو 2019 - 7:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 مايو 2019 - 7:58 م

أدان عدد من حلفاء المملكة العربية السعودية بمنطقة الشرق الأوسط، الهجوم الذي شنه المتمردون الحوثيون في اليمن اليوم الثلاثاء، على خط أنابيب النفط في الرياض معربين عن دعمهم لأي اجراء تتخذه المملكة لمكافحة الإرهاب وضمان أمن شعبها.

وأعربت مصر، اليوم الثلاثاء، عن إدانتها البالغة لاستهداف محطتيّ ضخ للبترول في كل من محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان صادر اليوم، على "تضامُن مصر مع حكومة وشعب السعودية الشقيقة في التصدي لكافة المحاولات الساعية للنيل من أمن واستقرار المملكة".

وفي الكويت، صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الكويتية بأن البلاد تستنكر وتدين بأشد العبارات "الهجوم الإرهابي" ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن المصدر تأكيده "وقوف دولة الكويت إلى جانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودعمها التام لكافة الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها في مواجهة الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار المملكة والمنطقة بأسرها".

من جانبه أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات الهجوم، مؤكدًا أن هذه الأعمال الإرهابية تنطوي على تهديد خطير لأمن المنطقة والأمن الدولي والاقتصاد العالمي الذي يتأثر باستقرار إمدادات الطاقة.

وفي أبوظبي، استنكرت دولة الإمارات العربية المتحدة الهجوم وأدانت هذا العمل "الإرهابي والتخريبي"، واعتبرته "دليلًا جديدًا على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار".

كما أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بأشد العبارات الْيَوْمَ الثلاثاء، الهجوم الإرهابي، وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، في بيان صحفي اليوم، إن "المملكة الأردنية تدين هذا الهجوم الإرهابي الجبان بأشد العبارات، وتؤكد وقوفها مع الأشقاء في السعودية بالمطلق في مواجهة أي تهديد لأمن السعودية الشقيقة واستقرارها". 

وفي المنامة، استنكرت وزارة خارجية البحرين الهجوم ووصفته بأنه "عمل إرهابي تخريبي جبان يستهدف أمن واستقرار المملكة ويهدد سلامة إمدادات الطاقة للعالم".

وفي بيروت، استنكر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "الهجوم الإرهابي" واعتبر أنه "هجوم يؤكد نيّة من يقفون وراءه على ضرب أمن الخليج العربي واستقرار الاقتصاد العالمي". 

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، أكد في وقت سابق اليوم، تعرض محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق - غرب، الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، لهجوم من طائرات بدون طيار مفخخة.

وجاء هذا بعدما أفادت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين في اليمن بأن سبع طائرات مسيرة نفذت هجمات طالت منشآت حيوية سعودية "ردًا على استمرار العدوان والحصار على أبناء شعبنا".

وقال الحوثيون إنهم قادرون على شن المزيد من مثل هذه الهجمات مالم يتوقف ما يصفونه "بالعدوان" على اليمن في إشارة إلى التحالف العربي .


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك