في ذكرى ميلاده.. أبرز محطات حياة ويليام هانا مبتكر «توم آند جيري» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى ميلاده.. أبرز محطات حياة ويليام هانا مبتكر «توم آند جيري»

دينا النجار
نشر في: الأحد 14 يوليه 2019 - 3:34 م | آخر تحديث: الأحد 14 يوليه 2019 - 3:34 م

تحل اليوم ذكرى ميلاد الأمريكي ويليام هانا، منتج ومخرج العديد من الأفلام الكارتونية التي تأثر بها أجيال كثيرة من الأطفال، ولا تزال تلك الأفلام المفضلة لدى الكثير منهم، وأشهرها «توم آند جيري».

ويدور الكارتون الشهير حول الصراع المستمر بين القط «توم» والفأر «جيري»، ويحاول القط الهروب دائما ويراوغه الفأر ويقوم باستفزازه ويوقعه في عدة مآزق منها الصدام أحيانا مع الجيران من الحيوانات الأخرى أو يقوم بكسر أثاث المنزل أثناء المطاردة.

ونستعرض أبرز محطات حياة المنتج والرسام الأمريكي:

-ولد في عام 14 يوليو 1910 بقرية ميلروز في نيو مكسيكو غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الابن الثالث والولد الوحيد بين ستة أخوات آخرين، لوالده الذي عمل مفتش إنشاءات لخطوط السكك الحديدية وكذلك شبكات المياه والصرف الصحي.

-درس الصحافة والهندسة الإنشائية في كلية كومبتون، ولكنه اضطر إلى ترك الدراسة مع حلول أزمة الكساد الكبير.

-عمل رسامًا في العشرينات من عمره، ومع بداية عام 1931 عمل في شركة إنتاج بالتعاون مع جوزيف باربيرا والذي أنشأ وإياه ستديو أفلام باسم «هانا- باربيرا» ونجحا بشكل كبير سويا في تقديم الرسوم المتحركة «توم آند جيري».

-أنتج وأخرج العديد من أفلام الكارتون الشهيرة الأخرى، مثل «فلينستون» عام 1981، و«السنافر» عام 1994، وفقًا لما ذكرته فضائية «الغد».

-لم يرشح لجائزة أوسكار سوى مرتين فقط رغم التاريخ الحافل من المسلسلات الكارتونية، لكنه انضم لقاعة مشاهير أكاديمية التليفزيون عام 1994، حسبما أفادت فضائية «الغد».

-توفي ويليام هانا في 22 مارس عام 2001 بولاية كاليفورنيا بعد إصابته بسرطان المريء.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك