بعد قرار التحفظ على أموال رئيس مجلس إدارتها.. سهم شركة «جهينة» يخسر 7.51% من قيمته - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 5:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد قرار التحفظ على أموال رئيس مجلس إدارتها.. سهم شركة «جهينة» يخسر 7.51% من قيمته

رجل الأعمال صفوان أحمد ثابت رئيس مجلس إدارة شركة «جهينة للصناعات الغذائية»
رجل الأعمال صفوان أحمد ثابت رئيس مجلس إدارة شركة «جهينة للصناعات الغذائية»
كتب ــ هشام صلاح:
نشر في: الإثنين 17 أغسطس 2015 - 8:46 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 أغسطس 2015 - 8:46 ص

• صفوان يرأس إدارة «جهينة» عن طريق شركة «فارون» البريطانية

أثار قرار التحفظ على أموال رجل الأعمال صفوان أحمد ثابت رئيس مجلس إدارة شركة «جهينة للصناعات الغذائية» بشكل سلبى على سهم الشركة المدرجة بالبورصة خلال جلسة الأمس.

وبالرغم من اقتصار قرار التحفظ على الحسابات الشخصية لثابت، دون الشركات التى يساهم فيها، إلا أن سعر سهم الشركة تراجع من 8.65 جنيه إلى 8 جنيهات بما نسبته 7.51%.

وكان المستشار عزت خميس رئيس اللجنة التى شكلتها الحكومة للتحفظ على أموال جماعة الإخوان المسلمين، قد قال فى مؤتمر صحفى، الخميس الماضى، إن اللجنة قررت التحفظ على أموال وممتلكات صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة السائلة والمنقولة والعقارية باستثناء الشركات.

«هبوط سهم جهينة الحاد نتج عن خبر التحفظ على أموال رئيس الشركة فى ظل تراجع أداء السوق» كما قال حسن قناوى مسئول التداول بشركة اتش سى، وبحسب رؤيته، تراجع سهم الشركة ازداد قليلا نتيجة وجود حالة من التوتر لدى حاملى أسهمها، ما دفعهم للبيع وإن لم يكن له أى تأثير على أداء الشركة «لكنها طبيعة تعامل المستثمرين فى مصر» حسب قوله.

وكان محمد عمران رئيس البورصة قد أكد فى تصريحات لرويترز الخميس، عدم وصول أى قرار بإيقاف كود صفوان ثابت، مؤكدا انه إذا وصل القرار سيتم وقف الكود مثل أى حالات أخرى، ودون أى تأثير على أسهم الشركة.

أما عن أداء السهم فى الفترة القادمة، فأكد قناوى أنه فى حالة وجود أية أنباء جيدة حول القرار، فإن السهم قد يصعد مرة أخرى، نافيا امكانية الفصل بين ما يحدث لرئيس الشركة وأداء السهم فى السوق.
وتعتبر شركة جهينة للصناعات الغذائية أكبر الشركات المصنعة لمنتجات الألبان والعصائر فى مصر، وأسست عام 1983، ويرأس صفوان أحمد ثابت مجلس ادارة الشركة ويشغل منصب العضو المنتدب فيها، عن طريق شركة «فارون إنفستمنت ليميتيد» البريطانية التى تمتلك حصة حاكمة بإجمالى 480.3 مليون سهم تقريبا نسبتها 51%، بينما يصل عدد أسهم الشركة الحرة للتداول 472.8 مليون سهم تقريبا.

ويشغل سيف الدين صفوان ثابت منصب نائب العضو المنتدب، أما أعضاء مجلس الادارة فهم أحمد أمين الأبين، ومحمد بن عبدالله الدغيم (سعودى الجنسية)، وعقيل حامد البشير، ومريم صفوان ثابتو هبة صفوان ثابت وهم جميعا ممثلون عن شركة «فارون»، أما ياسر سليمان الملوانى وزياد بهاء الدين فهم أعضاء مستقلون.

وتبلغ الملكية المصرية لشركة جهينة نسبة 17.5%، حيث تشارك العديد من الشركات من جنسيات مختلفة فى رأسمال الشركة والذى يبلغ 706 ملايين جنيه تقريبا، وتبغ استثمارات شركة «فارون» فى رأس المال نحو 368.6 مليون جنيه تقريبا، كما تساهم شركة «إنفيستيك أفريكا فند» من جنوب أفريقيا فى رأس المال بقيمة 20.6 مليون جنيه تقريبا، وهى أيضا نفس القيمة التى تشارك بها شركة «جينيسيس سمالير» البريطانية، بينما يساهم ملاك آخرون من جنسيات مختلفة بقيمة 296 مليون جنيه تقريبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك