وجبة المصريين المفضلة.. ما التأثيرات الصحية لتناول الفلافل في يومها العالمي - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 1:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وجبة المصريين المفضلة.. ما التأثيرات الصحية لتناول الفلافل في يومها العالمي

سمر سمير:
نشر في: الجمعة 18 يونيو 2021 - 4:21 م | آخر تحديث: الجمعة 18 يونيو 2021 - 4:21 م
يحتفل العالم باليوم العالمي للطعمية أو الفلافل في 18 يونيو من كل عام، بينما يحتفل مئات الملايين في العالم بها في كل يوم، حيث تعتبر الطعمية هي البطل الأول في وجبات الإفطار، ويتناولها الكثير أيضا في العشاء.

نشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من المعلومات حول التأثيرات الصحية لتناول الفلافل.

وتمتلئ الفلافل بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة، حيث تحتوي القطعة الواحدة منها على 333 سعرا حراريا، 13.3 جرام بروتين، 31.8 جرام كربوهيدرات، 17.8 جرام دهون، 4.9 جرام ألياف، 94٪ من القيمة اليومية لفيتامين ب 6، 30٪ من القيمة اليومية للمنغنيز، 29٪ من القيمة اليومية للنحاس، 26٪ من القيمة اليومية للفولات.

وتحتوي أيضا على 20% من القيمة اليومية للماغنيسيوم، 19٪ من القيمة اليومية للحديد، 15٪ من القيمة اليومية للفوسفور، 14٪ من القيمة اليومية للزنك، بالإضافة إلي أنها تحتوي على كميات صغيرة من النياسين وفيتامين B5 والكالسيوم والعديد من المغذيات الدقيقة الأخرى.

ولكن الفلافل تقليديا مقلية بالزيت، لذلك فهي غنية بالكثير من الدهون والسعرات الحرارية الضارة بصحة القلب والجسم والشريان التاجي.

من جانب آخر، أظهرت الدراسات أن الفلافل مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين النباتي، وهما عنصران مغذيان يعملان بشكل متآزر للمساعدة في الشعور بالشبع لفترة أطول طوال اليوم.

وأظهرت الدراسات أيضًا أن ألياف الفول الموجود في الطعمية قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، حيث يعزز هذا الارتفاع المطرد في نسبة السكر في الدم بدلاً من الارتفاع المفاجئ، بالإضافة إلى أنه تم ربط ألياف الفول بتحسين صحة الأمعاء، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون.

وتشير الدراسات باستمرار إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المقلية بانتظام يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري والسرطان.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك