«الأعلى للثقافة» يبحث إعادة اكتشاف «إسنا» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للثقافة» يبحث إعادة اكتشاف «إسنا»

كتبت - شدى طنطاوي:
نشر في: الإثنين 19 فبراير 2018 - 6:07 م | آخر تحديث: الإثنين 19 فبراير 2018 - 6:07 م

يعقد المجلس الأعلى للثقافة، بعد غد الأربعاء، ندوة ومعرضًا بعنوان "التنمية المتكاملة كمدخل للحفاظ على التراث العمراني لمدن الصعيد"، من خلال مشروع إعادة اكتشاف الأصول التراثية لمدينة إسنا بمحافظة الأقصر.

 

وتدير الندوة الدكتورة دليلة الكرداني، مقرر لجنة العمارة بالمجلس، ويتحدث فيها كل من: الدكتور محمد سيد بدر محافظ الأقصر، وشيري ف. كارلين مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، وكريم إبراهيم مدير المشروع، وأشرف ماهر مدير مكون التنمية المجتمعية بالمشروع، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية.

 

يذكر أن مدينة إسنا تقع على الضفة الغربية لنهر النيل على بعد حوالي 55 كم جنوب الأقصر، وإلى الشمال من مدينة أسوان على بعد حوالي 150 كم، وهي مدينة قديمة يرجع تاريخها القديم إلى عصور ما قبل التاريخ حيث عثر على جبانات خاصة بتلك المرحلة في منطقة العضايمة جنوب غرب إسنا بحوالي 10 كم. وكان لإسنا عدداً من الأسماء في القدم: أيونيت، تا-سـِنـِت، ولاتوبوليس.

 

ويرجع اسم لاتوبوليس لسمكة البلطي Lates niloticus المتواجدة بكثرة في ذلك الجزء من النيل.

 

وعرفت إسنا في العصور الفرعونية باسم "تاسنت - أو تاسنى" ربما بمعنى أرض العبور، حيث كانت ملتقى لطرق القوافل الصحراوية التي تربط الوادي بالسودان، وفي العصر اليوناني الروماني عرفت باسم "الاتوبوليس" نسبة إلى نوع من السمك يسمى "لاتو" أو "اللوت".

 

وفي العصر القبطي حٌرف الاسم من "تاسني" إلى "سني" ثم سماها العرب إسنا، بعد دخول الإسلام مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك