بالصور.. تقليد علاء الأسواني وسام فارس الفرنسي في الآداب والفنون - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. تقليد علاء الأسواني وسام فارس الفرنسي في الآداب والفنون


نشر في: الإثنين 19 ديسمبر 2016 - 8:20 م | آخر تحديث: الإثنين 19 ديسمبر 2016 - 8:50 م
قلد السفير الفرنسي بالقاهرة الأديب علاء الأسواني، وسام الفنون والآداب الفرنسي بدرجة فارس، الذي يعتبر من أرفع الأوسمة في الجمهورية الفرنسية.

وشارك في تقليد الوسام الأسواني، وزير الثقافة الأسبق جاك لونج، الذي يعد من أبرز الشخصيات في فرنسا، وهو الآن مدير معهد العالم العربي بباريس، والذي أتى إلى القاهرة خصيصا لتقليد الأسواني تقديرا لدوره الثقافي والأدبي العالمي.

وحضر تقليد الوسام نخبة من الشخصيات الثقافية والفكرية في مصر وفرنسا: المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة دار الشروق، ود. محمد غنيم، والمستشار أشرف العشماوي، والكاتب عماد الدين حسين، رئيس تحرير الشروق، وجورج إسحاق، وأسامة البحر، وأحمد بدير، مدير دار الشروق، ود. زكي سالم، والكاتب أشرف غريب، وأميرة أبو المجد، العضو المنتدب لدار الشروق.

يشار إلى أن هذا الوسام أعطي من قبل إلى يوسف شاهين، ونجيب محفوظ، وجمال الغيطاني، ومن العرب إلى هند صبري، وماجدة الرومي.

ويمنح للأدباء العالميين الذين أثرت أعمالهم في الشعب الفرنسي، وتعتبر أعمالهم الأدبية إضافة للثقافة العالمية.

يذكر أن كل أعمال الأديب العالمي علاء الأسواني، مترجمة إلى الفرنسية، على يد المترجم «جيل جوتييه»، وتتعاقد معه الصحف العالمية لكتابة مقالات تنشر فيها مثل «لاريبوبليكا – الفاينانشال تايمز في بريطانيا- الاونريفاتير في فرنسا».

ومؤلفاته الأدبية الصادرة عن «الشروق»: «أوراق عصام عبد العاطي»، و«الـذي اقـتـرب ورأى»، و«جمعية منتظري الزعيم»، و«عمارة يعقوبيان»، ونيران صديقة»، و«شيكاجو»، و«نادي السيارات»، فضلا عن كتبه «هل نستحق الديموقراطية؟»، و«لماذا لا يثور المصريون؟»، و«مصر على دكة الاحتياطي»، و«من يجرؤ على الكلام».

وصدر لـ«الأسواني»، كتاب عن الثورة المصرية باللغة الإنجليزية بعنوان «On the state of Egypt»، وهو عبارة عن مجموعة مقالات كتبت قبل وبعد ثورة 25 يناير، وقد تمت ترجمته إلى عدة لغات منها الفرنسية والإيطالية والأسبانية والألمانية، و«الإستبداد والتطرف الديني» صدر في باريس بالفرنسية، و«الديموقراطية هي الحل» صدر في لندن بالإنجليزية.

حصل عدة جوائز منها: جائزة باشرحيل للرواية العربية، وجائزة كفافي للنبوغ الأدبي من الحكومة اليونانية، و«الجائزة الكبرى للرواية» من مهرجان تولون بفرنسا، وجائزة الثقافة من مؤسسة البحر المتوسط في نابولي، وجائزة جرينزاني كافور للرواية «أكبر جائزة ايطالية للأدب المترجم» تورينو بايطاليا، وجائزة برونو كرايسكي في النمسا، «تسلمها من رئيس وزراء النمسا»،

كما حصل على جائزة «فريدريش روكيرت» ألمانيا، «أول أديب يحصل عليها في العالم؛ حيث إنها تنظم للمرة الأولى»، وجائزة الثقافة لدول البحرالمتوسط من مهرجان «الكاريكال الأدبي الإيطالي» لعام 2012، وجائزة «جوهان فيليب بالم» للصحافة وحرية التعبير لعام 2012، وهي جائزة باسم المثقف والناشر الألماني الراحل «جوهان فيليب بالم».

وقد تم منحه الجائزة «كما أعلنت لجنة التحكيم» تقديرا لأعماله المتميزة ودوره المؤثر ككاتب في العالم العربي والعالم.

كما تم اختياره بواسطة جريدة التايمز البريطانية، كواحد من أهم خمسين روائيا في العالم تمت ترجمة أعمالهم إلى اللغة الإنجليزية خلال 50 عاما الماضية، وتم اختياره كأبرز شخصية أدبية في العالم العربي في استطلاع قناة العربية، وجائزة الإنجاز من جامعة إلينوي في شيكاجو؛ حيث كانت دراسته، وتم اختياره من معرض الكتاب الدولي في باريس، كواحد من أهم 30 روائي غير فرنسي بالعالم، وجائزة «الماجيدي بن ظاهر» للأدب العربي من مؤسسة «بلومتروبوليس»، بمونتريال كندا، وجائزة «تيرزاني» الإيطالية للأدب المترجم عن كتابة «الثورة المصرية» الذي نشرته دار فيلترينيللي، وهو أول أديب عربي يحصل عليها بالعالم.

وفي عام 2011، وضعته مجلة «فورين بوليسي» بالمركز الأول على قائمة أفضل 100 مفكر بالعالم.

وحققت رواياته نجاحا أدبيا وجماهيريا على السواء فقد أشاد بها كبار النقاد الأدبيين في الغرب والعالم العربي، وتصدرت قائمة الأعلى مبيعا بدول غربية كثيرة مثل الدنمارك وفرنسا وإيطاليا.

وفي مايو 2009، نشرت قصصه القصيرة في جريدة الصنداى تايمز «الملحق الأدبي»، وهي أكبر دورية أدبية في إنجلترا «مليون قارئ أسبوعيا».

وفي عام 2015، تم إختياره رئيسا شرفيا بمهرجان «Blois»، وهو من أكبر المهرجانات الأدبية فى فرنسا، وهى المرة الأولى التى يتم اختيار كاتب مصرى ليكون رئيسا شرفيا لمهرجان أدبى دولى فى فرنسا.

وفي عام 2015، منحت مجلة الناشرين الأمريكيين رواية «نادي السيارات» لقب رواية الأسبوع على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 2015، تم اختياره كعضو في لجنة التحكيم في المسابقة الأدبية العالمية لجريدة الفاينانشيال تايمز البريطانية.

اختارت جريدة «كريستيان ساينس مونيتوررواية»، «نادي السيارات» لتحتل المركز الثالث في أفضل عشر روايات صدرت في الولايات المتحدة 2015، وترجمت أعماله الأدبية إلى 35 لغة أجنبية.

وفي سابقة نادرة مشرفة للأدب العربي، أعد المخرج الفرنسي الكبير «جون لويي مارتينيللي»، مسرحية مأخوذة عن رواية شيكاجو للأديب العالمي علاء الأسواني، المسرحية تم إفتتاحها يوم 16 سبتمبر 2011، وتم عرضها على مدى شهر ونصف على مسرح «ليزاموندييه» في باريس، ثم قام المخرج بعرضها بمدن فرنسية أخرى عديدة، كما تم اختياره كأديب عالمي ليضاف إلى الموسوعة الفرنسية لو بوتيت لاروس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك