توقعات بارتفاع أسعار عمرة الموسم المقبل بنسبة 15% - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توقعات بارتفاع أسعار عمرة الموسم المقبل بنسبة 15%

كتبت ــ صفية منير:
نشر في: الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 8:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 8:31 م

ــ البرامج تبدأ من 8.5 ألف جنيه وترتفع إلى 25 ألف للعمرة الفاخرة
ــ مصدر بالعليا للحج: اعتماد 67 وكيلًا سعوديًا حتى الآن


توقع إيهاب عبدالعال، عضو اللجنة العليا للحج، أن ترتفع أسعار برامج العمرة فى الموسم المقبل الذى يبدأ فى 4 مارس المقبل بنسبة 15% مقارنة بموسم العام الماضى، موضحا أن الزيادة نتيجة ضريبة القيمة المضافة التى تم تطبيقها فى المملكة بنسبة 5% ونسبة التضخم فى مصر.

 

وتوقع عبدالعال فى تصريحات لـ«الشروق»، أن تصل أسعار برامج العمرة برا إلى نحو 8.5 ألف جنيه، والبرامج الاقتصادية بين 10 إلى 11 ألف جنيه، وبرامج الـ3 نجوم بين 11 و12 ألف جنيه، وبرامج الـ4 نجوم بين 16 إلى 18 ألف جنيه، وبرامج الـ5 نجوم بين 20 إلى 25 ألف جنيه.


من جهة أخرى، قال مصدر مسئول باللجنة العليا للحج: إنه تم اعتماد 67 وكيلًا سعوديًا لشركات العمرة حتى الآن، بما يعنى أن عدد شركات السياحة التى تستطيع تنفيذ برامج العمرة يزيد عن 300 شركة.

 

وتشترط السلطات السعودية ألا يزيد عدد الشركات التى يتعامل معها أى وكيل سعودى عن 5 شركات داخل كل سوق.

 

وكانت اللجنة العليا الحج والعمرة أعلنت بدء تنفيذ رحلات العمرة اعتبارا من 16 جماد ثانى والموافق 4 مارس وحتى نهاية الموسم، واشترطت ألا تعمل أى شركة فى تنظيم رحلات العمرة بدون أن يكون لها عقد وكالة مع وكيل سعودى، على أن يتم تقسيم عدد المعتمرين المصرح لهم بالعمرة هذا العام (500 الف معتمر) على عدد الشركات بالتساوى.

 

وكانت اللجنة العليا للحج قد حددت عدد المعتمرين المصريين فى الموسم المقبل نصف مليون معتمر فقط فى موسم 1439 هجرية بينهم 20% سيأدون العمرة فى رمضان.

 

وتشترط السلطات السعودية للحصول على عقد وكالة أن يتم تقديم خطاب ضمان بقيمة 200 ألف ريال، بما يساوى نحو مليون جنيه.

 

وكانت شركات سياحة قد اعترضت على شرط تقديم عقد وكالة، وطالبت باستمرار نظام عقود التضامن التى كانت تقدمها الشركات بلا وكلاء إلى وزارة السياحة.

 

ورفض المصدر اعتراضات الشركات وقال إن «مصلحة المواطن هى الأهم، وأن الشركة التى ترغب فى تنفيذ برامج عمرة عليها الإسراع بعمل عقد وكالة.

 

وقال عبدالعال: إن الشركات التى ليس لها وكالة تستطيع العمل مع نظيرتها التى تعاقدت مع وكيل عبر أخذ حصة منها.

 

واستنكر عبدالعال أن تطالب شركات غير مؤهلة ــ وفقا للضوابط التى تضعها المملكة ــ بتنظيم رحلات عمرة، مشيرًا إلى أن الضوابط التى أقرتها اللجنة العليا ليست قراراتها وإنما قرارات سعودية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك