اقتصادية قناة السويس: مشروعات مرتقبة بمنطقة تيدا مصر واستثمارات صينية بـ5 مليارات دولار - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اقتصادية قناة السويس: مشروعات مرتقبة بمنطقة تيدا مصر واستثمارات صينية بـ5 مليارات دولار

أميرة محمدين:
نشر في: الإثنين 20 فبراير 2023 - 2:12 م | آخر تحديث: الإثنين 20 فبراير 2023 - 2:12 م

تفقد اللواء وليد يوسف، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، والدكتور إبراهيم عبد الخالق، نائب رئيس الهيئة لشئون الاستثمار والترويج، منطقة تيدا- مصر "المنطقة الصناعية الصينية بالسخنة"، لمتابعة آخر مستجدات أعمال المشروعات تحت الإنشاء والأخرى القائمة.

وأكد بيان المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الجولة بدأت بلقاء المدير التنفيذي لشركة تيدا الصينية Zhang Yixiang ومساعد المدير التنفيذي والمدير العام للشركة، ونهلة عماد، الرئيس التنفيذى للشركة لتنمية المنطقة الاقتصادية، وأحمد رضوان، الرئيس التنفيذى للشركة للاستثمار.

ناقش الجانبان التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة وآليات جذب واستقطاب المزيد من الاستثمارات الصينية للمنطقة، خاصة بعد التوسعات وخطوط الإنتاج الجديدة التي أضيفت لبعض المصانع القائمة بالفعل، ما يدل على نجاح الاستثمارات الصينية في المنطقة الاقتصادية.

وتطرق الاجتماع إلى بحث بعض الملفات العالقة والمشكلات التي تواجه بعض المستثمرين خاصة بعد المتغيرات العالمية والسياسية الحالية والتي آثرت على سلاسل الإمداد العالمية.

من جهته أكد اللواء وليد يوسف دعم ومساندة المنطقة لشركاء التنمية والنجاح وإضافة المزيد من الحوافز الاستثمارية، لاستقطاب أكبر قدر من الاستثمارات في القطاعات الصناعية المستهدف توطينها وتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية، بجانب اهتمام الهيئة باستقطاب نماذج صينية عالمية على غرار مصنع جوشى للفايبر جلاس والذي يعد الرابع عالمياً في هذه الصناعة ويمتلك صرحاً صناعياً عملاقاً داخل المنطقة الصناعية بالسخنة.

فيما أكد نائب رئيس المنطقة لشئون الاستثمار والترويج دعم الهيئة لشركائها من المطورين الصناعيين والمستثمرين المحليين و الأجانب، لافتاً إلى العلاقات التجارية والاقتصادية القوية بين مصر والصين، ودعم المشروعات الصينية واستقطاب المزيد منها، لما تتمتع به المنطقة الاقتصادية من مقومات، خاصة تواجدها ضمن مبادرة الحزام والطريق التي تساهم فى تسهيل نقل البضائع بين بلدان المبادرة من وإلى الصين.

وناقش الاجتماع بحث لجنة المشروعات بالمنطقة والتى تعقد أسبوعيا لمناقشة طلبات المشروعات الجديدة من المطورين والمستثمرين، للتوافق عليها تبعاً للوائح ، حيث تناقش اللجنة خلال الأسبوع الجارى أحد المشروعات الصينية التي تسعى منطقة تيدا لاستقطابها، وإجراءات الموافقة عليها، متضمنة مشروعات لصناعات الريش لوحدات معدات توليد الطاقة بالرياح وصناعات الستيل والجدران الساترية، فضلاً عن إعلان المنطقة خلال الفترة المقبلة بدء تشغيل أكبر مصنع صيني لصناعات الأجهزة الكهربائية المستخدمة في أكثر من ٧٠ دولة حول العالم لتصديرها للأسواق الخارجية من المنطقة الاقتصادية.

كما ناقش الاجتماع بعض المشروعات الصينية المستهدف إقامتها، والتي ترتكز على بعض المفاوضات الجارية مع شركة تيدا- مصر لقطاعات صناعية متنوعة في مواد البناء الحديثة وغيرها التي تقام مشروعاتها لأول مرة في مصر بإجمالي استثمارات مستهدفة ٥ مليارات دولار، وتوفير ٥ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للمصريين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك