تجديد حبس 3 متهمين ببيع «رضيع الإسكندرية» عبر «فيسبوك» ١٥ يوما - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجديد حبس 3 متهمين ببيع «رضيع الإسكندرية» عبر «فيسبوك» ١٥ يوما

كتب – عصام عامر:
نشر في: السبت 20 يوليه 2019 - 5:47 م | آخر تحديث: السبت 20 يوليه 2019 - 5:47 م

أمر قاضى التجديد الجزئي بمحكمة جنح المنشية في الإسكندرية، اليوم السبت، بتجديد حبس المتهمين في قضية الاتجار بالبشر، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بعد أن حضروا إلى قاعة المحكمة من مقر احتجازهم في قسم شرطة المنشية، وسط إجراءات أمنية مشددة، ورفض القاضي، طلبات الدفاع، بإخلاء سبيل المتهمين بضمان مالي رغم دفوعهم بعدم صحة الواقعة.

وجاء ذلك في أعقاب القبض على والدة الطفلة الرضيعة وتدعى «وفاء.إ.أ» 27 عامًا، متزوجة، وشريكيها «محمد.خ»، سمسار مقيم في منطقة المنشية وسط الإسكندرية، حيث قام بدور الوسيط في عملية البيع، و«كريم.ب» 26 عامًا، من محافظة الشيخ، وإقرار النيابة بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، على خلفية عرض الطفلة حديثة الولادة «عمرها 3 أيام» للبيع بمقابل مادي.

ووجهت النيابة لأطراف الواقعة الثلاثة تهم «الاتجار بالبشر، وعرض طفلة للبيع، واستخدام فيسبوك في ارتكاب جريمة، وتعريض حياة طفل للخطر» وذلك في القضية رقم 1104 لسنة 2019 قسم شرطة المنشية.

وكانت نيابة شرق الإسكندرية برئاسة المستشار خالد عبد القوي، وتحت إشراف المستشار محمود الغايش، المحامى العام لنيابات شرق، أمرت بتحليل حامض الـDNA، للمتهمين الثلاثة في واقعة بيع طفلة مولودة حديثًا على «فيسبوك»؛ لمعرفة الأب الحقيقي للطفلة الرضيعة التي عرضتها والدتها للبيع بمقابل مادي 65 ألف جنيهًا، وبيان عما إذا كانت الطفلة نجله صديق الأم، أم ابنتها من زوجها؛ لثبوت أو نفي تهمة الزنا التي وجهتها النيابة للمتهمين.

كما أمرت النيابة باستدعاء الأم المتهم إلى سراي النيابة لسماع أقواله، وتكليف إدارة جرائم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بفحص حساب الـ«فيسبوك» الخاص بالسمسار لمعرفة المستخدم الأصلي له، وإرسال المكالمات المسجلة بين «السمسار والضباط» إلى معامل الإذاعة والتلفزيون وأخذ البصمة الصوتية للمتهم ومضاهاتها بالتسجيلات.

واستمعت النيابة إلى أقوال العقيد تامر سمير، والرائد محمد العبادى من إدارة مكافحة الهجرة والاتجار بالبشر، حيث قدما للنيابة نسخة من التسجيلات المأذون بإجرائها إنفاذا لقرار النيابة العامة، وفي المقابل أنكر المتهمين صحة الواقعة، وأن الطفلة نتاج زواجها الشرعي، والمتهم المضبوط بصحبتها صديقها وحضر إلى المستشفى لمساعدتها في إنهاء إجراءات خروجها لغياب زوجها.

وأنكر «السمسار» صلته بالصفحة الموجودة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، كما أنكر ما جاء في تسجيلات ضباط إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر. وعقب سماع أقوالهم، أمر المستشار خالد عبدالقوى، رئيس نيابة شرق الإسكندرية الكلية، إجراء تحليل البصمة الوراثية «D.n.a» للطفلة ووالدتها وصديقها.

وقررت النيابة إيداع الطفلة في دار رعاية «المعثور عليهم» بمركز صحة القباري، التابعة لوزارة الصحة، عقب تحسن حالتها الصحية، مع التشديد على ضرورة توفير الرعاية اللازمة لها أثناء النقل للدار، تحت إشراف لجنة حماية الطفولة، وإمداد النيابة بتقرير وافِ حول حالتها عقب الانتهاء من عملية الإيداع.

ورصدت إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، بمديرية أمن الإسكندرية، إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تحمل اسم «أطفال للتبني بمقابل مادي للأسرة»، لبيع الأطفال حديثي الولادة عبر شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» ومؤسسها المتهم الثاني «السمسار».

وبتتبع الصفحة رصدت المباحث بدء عملية بيع الأم، المقيمة في منطقة الإبراهيمية، لمولودتها «أنثى»، بالاشتراك مع صديقها «المتهم الثالث»، والـ«سمسار»، وذلك بعد 3 ساعات فقط من ولادتها داخل مستشفى الشاطبي الجامعي، وسط الإسكندرية، بمقابل مادي 50 ألف جنيه، بالإضافة إلى 15 ألف جنيه للوسيط «قيمة السمسرة».

وكشفت التحقيقات أن المباحث تتبعت الصفحة لمدة 4 أشهر - بعد استئذان النيابة العامة – حيث اتفق المتهمين فيما بينهم على استخراج شهادة الميلاد باسم العائلة الجديدة التي ستتبنى الطفلة، وتم إلقاء القبض عليهم أمام مستشفى الشاطبي للولادة، لدى تسليمهم الطفل، حيث تفاجئوا بأن المشتري ضابط شرطة.

وباقتيادهم لقسم الشرطة تم تحرير محضر بالواقعة، وتباشر النيابة العامة التحقيق.
التتبع



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك