الأعلى للجامعات: بدء تطبيق النظام الجديد للدراسة بكليات الصيدلة العام المقبل - بوابة الشروق
الإثنين 26 أغسطس 2019 12:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





الأعلى للجامعات: بدء تطبيق النظام الجديد للدراسة بكليات الصيدلة العام المقبل

عمر فارس
نشر فى : السبت 20 يوليه 2019 - 1:55 م | آخر تحديث : السبت 20 يوليه 2019 - 1:55 م

• ممارسة المهنة تشترط اجتياز اختبار قومي إلزامي بالتعاون مع الصحة.. واستبدال برنامج الصيدلة الإكلينيكية ببكالوريوس «دكتور صيدلي»
أعلن رئيس لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات، ماهر الدمياطي، عن إعادة تنظيم وتحديث البرامج الدراسية المؤهلة لمزاولة مهنة الصيدلة، بحيث يصبح نظام الدراسة الجديد يمنح درجة البكالوريوس بعد 6 سنوات أي 5 سنوات للدراسة، بالإضافة إلى سنة للتدريب، وممارسة المهنة تشترط اجتياز اختبار قومي إلزامي مؤهل ينفذ بالتعاون مع وزارة الصحة عقب صدور التشريع المنظم، بداية من العام الجامعي المقبل.

وأشار إلى قيام لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بدراسة مستفيضة لنظم التعليم الصيدلي، والتي أوضحت أن عدد كليات الصيدلة في مصر يبلغ حوالي 43 كلية صيدلة منها 22 كلية تابعة لجامعات حكومية، وبلغ إجمالي أعداد خريجي كليات الصيدلة في مصر حوالي 14573 خريجا في عام 2017، مع مراعاة استحداث 14 كلية تم بدء الدراسة بها منذ سنوات قليلة ستضيف المزيد من أعداد الخريجين.

وأضاف أن عدد الصيادلة في مصر بلغ 216072 صيدليا، بمعدل صيدلي لكل 438 مواطنا، بزيادة 4 أضعاف عن المعدل العالمي، ويزيد عدد الصيدليات في مصر عن 75165 صيدلية بمعدل صيدلية واحدة لكل 1261 مواطنا، بما يقترب من 3 أضعاف المعدلات العالمية.

ولفت إلى أن ممارسة المهنة حاليًا لا تتلائم مع نظم التعليم الصيدلي وممارسة المهنة عالميا التي تعتبر برنامج دكتور الصيدلة "Pharm D" هو البرنامج السائد في معظم الدول، ومدة الدراسة "5+1" سنة مخصصة تدريب، كما تشترط اجتياز اختبار قومي إلزامي مؤهل لممارسة المهنة لقياس مدى قدرة الخريج على ممارسة المهنة داخل البلد أو حتى خارجها كمتطلب أساسي لممارسة المهنة.

وأوضح أن النظام الجديد يتضمن أن تكون درجة "بكالوريوس دكتور صيدلي" "Pharm D" وهي الدرجة الجامعية الأولى المؤهلة لممارسة مهنة الصيدلة بعد اجتياز الاختبار القومي، واستبدال درجة بكالوريوس الصيدلة الحالية "B Pharm" بدرجة بكالوريوس دكتور الصيدلي "Pharm D"، وتشمل 5 سنوات دراسية وسنة تدريب كاملة "امتياز" في مواقع العمل "5+1"، واستبدال برنامج بكالوريوس الصيدلة "صيدلة إكلينيكية" الحالي ببرنامج بكالوريوس دكتور صيدلي "صيدلة إكلينيكية"، وفي هذا الشأن سبق صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1189 "مدة الدراسة لنيل بكالوريوس في الصيدلة 6 سنوات".

ولفت إلى أن السنة السادسة تشمل برنامجا تدريبيا شاملا لسنة الامتياز في أماكن التدريب المناسبة بنظام دوري "تناوبي" واضح ومدقق يشمل جدولا زمنيا محددا، ومجالات التدريب، والإشراف، والمتابعة، والتقييم، والتوثيق.

وتابع: يشمل البرنامج الدراسي عدد من المقررات الاختيارية التي تساعد الطالب على التركيز في المجالات التي يرغب في التخصص بها بعد التخرج، وإجراء مشروع تخرج يتضمن مشروع بحثي تعليمي بإشراف مشترك بين الكلية وجهة التدريب.

وأوضح أن إجراء اختبار قومي لخريجي هذه البرامج تمهيدا للحصول على ترخيص مزاولة مهنة الصيدلة "Pre-Licensure Exam"، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة عقب صدور التشريع اللازم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك