توقعات بإنتاج 4.5 مليون طن أرز أبيض خلال الموسم المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توقعات بإنتاج 4.5 مليون طن أرز أبيض خلال الموسم المقبل

توقعات بإنتاج 4.5 مليون طن أرز
توقعات بإنتاج 4.5 مليون طن أرز
محمد المهم
نشر في: الثلاثاء 20 يوليه 2021 - 7:13 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 يوليه 2021 - 7:13 م
شعبة الأرز: المخزون الاستراتيجى يكفى الاستهلاك حتى يناير 2022
رجب شحاتة: استقرار الأسعار بالسوق مع وفرة المعروض

توقع رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، التابعة لاتحاد الصناعات، أن تنتج مصر ما بين 4 و4.5 مليون طن خلال الموسم المقبل، من الأرز الأبيض وهى نفس الكميات التى تم إنتاجها موسم العام الماضى.

ويبدأ موسم حصاد الأرز من منتصف شهر أغسطس حتى نهاية شهر أكتوبر من كل عام، فيما تحتاج مصر ما بين 2.5 و3 ملايين طن أرز سنويا، بحسب شحاتة.

وحددت وزارة الموارد المائية والرى مساحة الأرز المنزرعة العام الحالى، بنحو 1.074 مليون فدان، تشمل 724.2 ألف فدان و200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه و150 ألف فدان تزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيا، وهى المساحة الكافية لإنتاج 3 ملايين طن من الأرز الأبيض.

وأضاف رئيس الشعبة أن أسعار الأرز حاليا تتراوح بين 7.5 و8 جنيهات للكيلو، مشيرا إلى استقرار معظم أسعار الحبوب لتوافر المعروض، مشيرا إلى أن أسعار الأرز شهدت استقرارا فى السوق المحلية نتيجة وفرة المعروض فى السوق الحرة والبطاقات التموينية.

وتوقع تقرير لوزارة الزارعة الأمريكية أن ينخفض إنتاج مصر من الأرز فى موسم 2021ــ 2022، بنحو 550 ألف طن لأقل مستوى له منذ 2018، ولم يحدد التقرير كمية المحصول المتوقعة فى إنتاج الأرز فى مصر خلال الموسم الحالى، لكنه يتوقع أن يبلغ الاستهلاك 3.9 مليون طن.

وأكد شحاتة، وجود مخزون فائض يكفى استهلاك المواطنين حتى يناير 2022، مما يؤكد أن الأرز متوفر بكميات كبيرة فى الأسواق، ولا يوجد أية أزمات تتعلق بالسلعة، مضيفا «لم تشهد الأسواق حدوث أية أزمات فى نقص سلعة الأرز الاستراتيجية خلال جائحة كورونا، فى الوقت الذى شهدت فيه كبرى الدول نقصا فى السلع الغذائية».

وقال رئيس شعبة الأرز، إنه يتم توريد 30 ألف طن أرز أبيض محلى لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، لطرحها على البطاقات، وكذلك من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، مشيرا إلى توريدها بشكل شهرى من مارس الماضى بكميات تصل إلى 30 ألف طن وتستمر حتى نهاية اكتوبر المقبل، مضيفا أن شعبة الأرز وأصحاب المضارب لديهم حرص على توريد أى كميات من الأرز الأبيض لصالح وزارة التموين.

فيما أشار إلى أن أسعار البقوليات «الفول والفاصوليا والعدس»، تشهد استقرارا فى الأسواق دون أى زيادة وتوافرها بكميات كبيرة وتكفى لفترات طويلة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك