«إفريقية النواب» توضح سبب رفض إثيوبيا مشاركة البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إفريقية النواب» توضح سبب رفض إثيوبيا مشاركة البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة

النائب حاتم باشات
النائب حاتم باشات
إيفون مدحت
نشر في: الأحد 21 يناير 2018 - 1:05 ص | آخر تحديث: الأحد 21 يناير 2018 - 1:05 ص
قال النائب حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ميريام ديسالين، لم يكن واضحًا، خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، ورفض دخول البنك الدولي، كطرف رابع في المفاوضات حول سد النهضة.

وأوضح «باشات»، خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مع الإعلامي عمرو الكحكي، مساء السبت، أن مخاوف إثيوبيا من دخول البنك الدولي كطرف رابع في المفاوضات، تنبع من وقف تمويل السد.

وأضاف أن الاتفاقيات التي عقدتها مصر قديمًا جميعها سارية، نظرًا ان اتفاقيات المياه متوارثة، وجميعها نصت على حصص الدول وهذه نقاط يجب أن يتم الاستناد إليها في المواجهة.

وذكر أن إسرائيل تحاول توطيد علاقاتها مع إثيوبيا لتحقيق إمبراطورتيها المزعومة، ما يستدعي أن تتوخى الدولة حذرها، مناشدًا أصحاب المزارع بالحفاظ على المياه، وإدراك أهمية كل نقطة مياه.

وأعرب عن اندهاشه من موقف السودان تجاه مصر، واعتباره أن سد النهضة الإثيوبي لا يشكل أي خطورة عليه، مضيفًا أنه يتمنى أن يزداد الوعي لدى الأوساط الشبابية في السودان.

يُذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ميريام ديسالين، جاء إلى مصر نهاية الأسبوع الماضي، في زيارة رسمية استغرقت يومين، من الأربعاء حتى الجمعة، واستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ في إطار أعمال اللجنة المشتركة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك