دراسة: مريض السكري المعتمد على الإنسولين أكثر عرضة للموت بكورونا من مرضى النمط الثاني - بوابة الشروق
الأربعاء 27 مايو 2020 1:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

دراسة: مريض السكري المعتمد على الإنسولين أكثر عرضة للموت بكورونا من مرضى النمط الثاني

أدهم السيد
نشر فى : الخميس 21 مايو 2020 - 10:01 م | آخر تحديث : الخميس 21 مايو 2020 - 10:03 م

أعلنت خدمة الصحة الوطنية البريطانية، فى دراسة لها، أن مرضى السكري المعتمد على الأنسولين للوفاة بكورونا أكثر من مرضى السكري من النمط الثاني، مؤكدة خطورة كورونا على كافة مرضى السكري بنوعيه الأول والثانى مقارنة ببقية الأشخاص.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن جونيثون فالادشى مسؤول قسم السكرى والسمنة فى الخدمة الصحية الوطنية البريطانية، قوله إن ارتفاع مستويات الجلوكوز فى الدم والسمنة المفرطة وراء ارتفاع حالات الوفاة بكورونا بين مرضى السكرى بنوعيه.

وكشفت الدراسة أن مرضى السكري من النمط الأول المرتبط بضعف المناعة عرضة للوفاة بكورونا أكثر بـ3.5 مرات من مرضى السكري من النوع الثانى بينما مرضى النوع الثانى أكثر عرضة للوفاة بمرتين من الأشخاص الذين لا يعانون السكرى.

وأضافت الدراسة أن ثلث وفيات كورونا فى بريطانيا من مرضى السكري.

وأوضحت الدراسة أن عُشر مرضى السكري في بريطانيا فقط من يعانون السكري المعتمد على الأنسولين.

وتابعت الدراسة أن عامل السن يلعب دورا كبيرا فى عرضة مريض السكري للوفاة من عدمه نظرا لانخفاض نسبة وفيات كورونا بين مرضى السكري أقل من 40 عاما مقارنة بالأكبر سنا وفى ذلك بعض الأمان لمرضى السكري معتمد على الأنسولين لأن أغلبهم في أعمار متقدمة من الطفولة أو المراهقة.

يذكر أنه برغم الدراسة ولكن مرضى السكري النمط الأول فى بريطانيا لم يتعدى عدد المتوفين منهم بكورونا 365 شخصا، بينما كانت حصيلة وفيات مرضى النمط الثانى جراء كورونا فى بريطانيا 7466 شخصا.

ويقول جون كوهين بروفيسور الأمراض المعدية بمدرسة برايتن أند سوسيكس الطبية البريطانية، إن مرضى السكري رغم ارتفاع قابليتهم للعدوى البكتيرية إلا أنهم ليس بتلك العرضة للعدوى الفيروسية ولكن المشكلة أنه إذا أصيب أحدهم بكورونا فإن احتمال وفاته أعلى نظرا لتأثير الفيروس على الأنسولين والذي يكون أكثر اضطرابا لدى مرضى النمط الأول.

وذكرت الدراسة أن مرض كورونا سبب مضاعفة وفيات مرضى السكري في بريطانيا وخاصة للذين لديهم مشاكل في الكليتين والقلب والذين أصيبوا بالجلطات.

https://www.theguardian.com/society/2020/may/20/type-1-diabetics-type-2-coronavirus-nhs-study



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك