كيف تضع جدول مهام أسبوعي يغير حياتك إلى الأبد؟ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تضع جدول مهام أسبوعي يغير حياتك إلى الأبد؟

ياسمين سعد
نشر في: الأربعاء 21 يوليه 2021 - 12:36 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 يوليه 2021 - 12:36 م
أغلبنا نشأ على فكرة أن نضع لأنفسنا حلما ونسعى وراء تحقيقه، وعندما نكبر يظل هذا الحلم عالقا في رؤوسنا، ونحاول تنفيذه بالفعل، إلا إننا قد نشعر بالتشتت في بعض الأوقات، ولا ندري من أين نبدأ.

قبل كل شيء، يجب أن تهتم بنفسك جيدا، وهذا لا يعني الأنانية على الإطلاق، ولكن لا يوجد شخص يستمتع بتحقيق حلمه وهو يشعر بالتوتر أو الإرهاق، ثم عليك أن تعلم أن جزءا كبيرا من حل هذه المشكلة يكمن في وضع جدول أسبوعي لإنجاز المهام، وقد يبدو هذا شيئا بسيطا، لكن يمكنه تغيير حياتك بالفعل.

وفيما يلي، نوضح عدة خطوات، تبين كيف تضع جدولا يمكن أن يغير حياتك إلى الأفضل، بحسب ما ذكر في موقع "لايف هاك".

1- الخطوة الأولى: خذ وقتا للتفكير

خذ وقتا للتفكير في الأسبوع الماضي، فيما أخفقت، وفيما نجحت؟ لأن ذلك سيساعدك في ترتيب مهام هذا الأسبوع بوضوح، كما أنك يجب أن تسأل نفسك، هل المهام التي حققتها الأسبوع الماضي تسير على نفس مسار تحقيق أحلامك؟ أم أنك انجرفت بعيدا عن الطريق الذي تريد أن تصل إليه؟ فتحاول أن تضع هذا الأسبوع مهاما تتماشى معه.

2- الخطوة الثانية: تحديد الأهداف الأسبوعية

بعدما فكرت فيما أنجزته الأسبوع الماضي، وقمت بتقييم أدائك، عليك الآن أن تضع مهام الأسبوع القادم، وبالطبع ستضع أولوية للمهام التي أخفقت في تأديتها خلال الأسبوع الماضي، كما أنك ستضع أولوية للمهام التي ترتبط بالوقت وسرعة التنفيذ.

حدد 3 مهام يومية فقط، حتى تستطيع أن تؤديها، فإذا قمت بعمل عصف ذهني، ووضعت عشرات الأفكار، وحاولت تنفيذها كلها مرة واحدة، لن تفعل شيئا.

قبل أن تحدد أهداف الأسبوع، عليك أن تعلم أن للأهداف خصائص يجب أن تتوافر فيها:

- يجب أن تكون الأهداف محددة، بمعنى أن هذه الأهداف خاصة بهذا الأسبوع فقط، وليست أهداف عامة تنطبق على أي وقت.

- يجب أن تكون الأهداف واقعية، حيث يوجد طريقة لتحقيقها والوصول إليها، فعندما تضع أهدافا مستحيلة، ستكون بذلك تهيء نفسك للفشل، فستصاب بالإحباط بالتأكيد في كل مرة لم تحقق فيها هدف من أهدافك.

3- الخطوة الثالثة: قم بجدولة أهدافك في الوقت المحدد لها

الأهداف العامة لا تتحقق، فكم من مهمة تم تأجليها لأن هذا ليس وقتها المناسب، ولذلك يجب أن تحدد كل هدف من أهدافك وتضعه في وقت معين في يوم معين، حتى تملأ جميع أيام الأسبوع بالمهام التي قررت أن تؤديها خلاله، فهناك حكمة تقول "إن لم تخطط يومك، سيقوم غيرك بتخطيطه لك"، فاليوم الفارغ دون مهمات، هو يوم سيتحكم به الآخرون، وسيبعدك خطوة عن تحقيق أهدافك.

4- الخطوة الرابعة: ضبط التذكيرات

في حين أنك حددت أهدافك الكبرى خلال الأسبوع، هناك مهام صغيرة من السهل أن تنساها عندما تركز على الصورة الأكبر، وهي قد تكون مهام مهمة أيضا، إن لم تفعلها، لن تحقق الهدف الأكبر الذي تسعى إليه، ولذلك يجب أن تضبط التذكيرات، لكي تتذكر كل شيء كبير أو صغير عليك عمله خلال الأسبوع المقبل، وإلا كل مجهودك في تحديد هذه الأهداف سيذهب سدى.

5- الخطوة الخامسة: احتفل بإنجازاتك

قد يعمل البعض طوال الوقت على أمل تحقيق هدفهم الكبير في النهاية، وخلال هذا الوقت ينسون احتفالهم بالإنجازات الصغيرة وهذا شيء خاطيء، فيجب أن تحتفل بإنجازاتك الصغيرة كما تحتفل بإنجازاتك الكبرى بالضبط، حتى لو جلست لمدة 10 دقائق فقط لتناول عصير البرتقال، احتفالا بإنجازك الصغير، فالشعور بالرضا الناتج عن هذا الإنجاز، سيجعلك تكمل طريقك لإنجاز المزيد من الأهداف والمهام بنجاح وعزيمة.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك