مصادر: فتح باب التأييد الشعبي لمرشحي انتخابات الرئاسة الأسبوع المقبل بمكاتب الشهر العقاري - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر: فتح باب التأييد الشعبي لمرشحي انتخابات الرئاسة الأسبوع المقبل بمكاتب الشهر العقاري

محمد بصل ومصطفى المنشاوي:
نشر في: الخميس 21 سبتمبر 2023 - 1:05 م | آخر تحديث: الجمعة 22 سبتمبر 2023 - 1:30 ص

كشفت مصادر بوزارة العدل عن فتح باب تحرير نماذج التأييد الشعبي (التوكيلات) لراغبي الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، وذلك بمقار ومكاتب الشهر العقاري المختلفة على مستوى الجمهورية.
ومن المقرر وفقا لما أعلنه المستشار أحمد البنداري، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن يعقد مجلس إدارة الهيئة برئاسة المستشار وليد حمزة، اجتماعا الاثنين المقبل 25 سبتمبر الجاري لوضع الجدول الزمني النهائي لإجراءات انتخابات الرئاسة وإعلانها على الرأي العام.
ورجحت المصادر أن فترة فتح باب التأييدات الشعبية سوف يتخللها موعد فتح باب الترشح الرسمي، وستننهي بغلق باب الترشح.
وذكرت المصادر أن وزارة العدل انتهت بالفعل من تصميم ووضع النموذج الذي سيتم استخدامه لتحرير التأييدات الشعبية، ووفرته في جميع المكاتب والمقار بالمحافظات وبالمكاتب المتنقلة أيضا، وتننظر موعد بدء الإجراءات من الهيئة الوطنية للانتخابات.
ويتضمن النموذج وفقا للقانون بيانات راغب الترشح، والمواطن المؤيد وإقرارا منه بعدم سابقة تأييده مرشحا آخر، ويكون تحرير النموذج مجانيا وبدون رسوم.

التأييدات الشعبية وانتخابات الرئاسة:

وينص قانون انتخابات الرئاسة رقم 22 لسنة 2014 على إمكانية الترشح للانتخابات من خلال عدة طرق، منها الحصول على تأييد 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب من 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.
ويعني ذلك أنه إذا حصل راغب الترشيح على 25 ألف تأييد شعبي من 14 محافظة فقط، فلا يمكن قبول أوراق ترشيحه.
ولا تُقبل أوراق ترشيحه أيضا إذا حصل على 25 ألف تأييد شعبي من 15 محافظة، وكان عدد التأييدات في أي محافظة منها أقل من ألف.

التأييدات الشعبية في الانتخابات السابقة:

وفي انتخابات الرئاسة 2014 استطاع الرئيس عبدالفتاح السيسي التقدم بأكثر من 188 ألف تأييد شعبي، وخاض منافسه حمدين صباحي الانتخابات بعد حصوله على أكثر من 31 ألف تأييد شعبي.
وقبيل انتخابات الرئاسة 2018 حصل الرئيس السيسي على أكثر من 161 ألف تأييد شعبي وتزكية 549 نائبا، بينما قُبلت أوراق المنافس موسى مصطفى موسى بتزكية 20 نائبا، ولم يستطع أي راغب ترشيح آخر الحصول على الحد الأدنى المطلوب من التأييدات الشعبية.

طرق أخرى للترشح لرئاسة الجمهورية:

يجيز الدستور والقانون لراغب الترشح تقديم أوراقه بعد الحصول على تزكية 20 عضوا على الأقل في مجلس النواب.
وفي جميع الأحوال، سواء في التزكية النيابية أو التأييد الشعبي، لا يجوز للنائب أو المواطن تأييد أكثر من مرشح.

التقدم بأوراق الترشح:

بعد استيفاء الحد الأدنى المطلوب من التأييدات الشعبية أو التزكيات النيابية، يقدم راغب الترشح أوراقه إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.
ومن ضمنها: جميع النماذج التي حصل عليها، وشهادة الميلاد، وشهادة أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، وصحيفة الحالة الجنائية، وإقرار الذمة المالية، وصورة رسمية من المؤهل، وإقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو رد إليه اعتباره، والتقرير الطبي الصادر من الجهة التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات بسلامته البدنية والذهنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك