الشاعر البحريني قاسم حداد يهدي مكتبة الإسكندرية مخطوطات كتابه «طرفة بن الوردة» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشاعر البحريني قاسم حداد يهدي مكتبة الإسكندرية مخطوطات كتابه «طرفة بن الوردة»

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 22 يناير 2020 - 1:46 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 يناير 2020 - 1:46 م

أهدى الشاعر البحريني قاسم حداد الفائز بجائزة ملتقى القاهرة للشعر، مكتبة الإسكندرية، مخطوطات كتابه (طرفة بن الوردة) الذي صدرت طبعته الأولى عام 2011.

وأفاد بيان صدر عن مكتبة الإسكندرية اليوم الأربعاء، أنه حضر التسليم نيابة عن الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة الدكتور سامح فوزي رئيس قطاع الإعلام والاتصال، والدكتورة شيماء الدمرداش العقالي مدير مشروع إعادة إحياء كتب التراث، ومحمد الشافعي مستشار مدير مكتبة الإسكندرية.

وسلم حداد مسؤولي المكتبة حقيبة جلدية تتضمن مجلدات من بعض نصوص الكتاب مطبوعة في عدة كتيبات مختلفة الأحجام ومجلدة كتبت بخط يد الشاعر، ومعها أسطوانة مدمجة تضمنت رؤية موسيقية للنص قدمها الفنان محمد حداد وكتاب فوتوغرافيا للفنانة طفول حداد تضمنت تأويلات بصرية للنص، والكتاب يقوم على تقاطعات شعرية تفاعلت مع أشعار الشاعر العربي "طرفة بن العبد".

وقال قاسم حداد: "يسعدني أن يكون المخطوط ضمن مقتنيات مكتبة الإسكندرية نظرا لما تمثلها تاريخيا كمنارة للمعرفة، وعسى أن أرسي بهذا الفعل تقليدا يحفز المبدعين في العالم على تسليم مخطوطات من أعمالهم لتخلد في هذا الصرح الفريد".. واصفا الكتاب بالقول: "هذا كتاب سعيتُ إليه أربعين عاما وأنجزته في أربع سنوات، وأخشى أن ذلك كله لم يكن كافيا بعد".

وفاز قاسم حداد بجائزة ملتقى القاهرة للشعر العربي، الخميس الماضي، بإجماع أعضاء لجنة التحكيم التي رأسها الناقد الكبير الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة السابق.

يذكر أن حداد شاعر معاصر من البحرين، ولد عام 1948، وشارك في تأسيس (أسرة الأدباء والكتاب في البحرين) عام 1969، وشغل عددا من المراكز القيادية في إدارتها. تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987م وهو عضو مؤسس في فرقة (مسرح أوال).. وترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبي، ومن أعماله الشعرية (عزلة الملكات، علاج المسافة، الغزالة يوم الأحد ولست ضيفًا علي احد، البشارة...) ومن أعماله النثرية (ما أجملك أيها الذئب، وورشة الأمل ونص مشترك مع أمين صالح بعنوان (الجواشن) وكتاب فتنة السؤال بالاشتراك مع سيد محمود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك