كوريا الجنوبية واليابان تعتزمان الانتهاء من الخطوات اللازمة لرفع القيود على الصادرات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 9:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كوريا الجنوبية واليابان تعتزمان الانتهاء من الخطوات اللازمة لرفع القيود على الصادرات

د ب أ
نشر في: الأربعاء 22 مارس 2023 - 10:20 ص | آخر تحديث: الأربعاء 22 مارس 2023 - 10:20 ص

 

قال وزير الصناعة الكوري الجنوبي لي تشانج يانج، اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن تنتهي كوريا الجنوبية واليابان من اتخاذ الإجراءات الضرورية هذا الأسبوع؛ لرفع القيود المفروضة على الصادرات وسحب شكوى لدى منظمة التجارة العالمية بهذا الشأن.

وكانت اليابان، قد تعهدت الاسبوع الماضي برفع القيود على صادرات مواد خام صناعية رئيسية لكوريا الجنوبية، المفروضة منذ يوليو 2019، ردا على حكم المحكمة العليا الكورية الجنوبية خلال عام 2018 الذي أمر الشركات اليابانية بدفع تعويض لضحايا العمالة القسرية خلال الحكم الاستعماري الياباني لكوريا من 1910 حتى 1945.

وفي المقابل، أعلنت كوريا الجنوبية، سحب شكوى تقدمت بها لدى منظمة التجارة العالمية ضد اليابان بهذا الشأن، واتفق الجانبان على تحسين العلاقات الثنائية في ظل خلافات منذ عقود بشأن التاريخ المشترك وقضايا أخرى، وذلك خلال قمة عُقدت مؤخرا بين الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، عن وزير الصناعة القول: "سوف يتم استكمال الإجراءات الضرورية بشأن هذه القضايا خلال هذا الأسبوع"، مضيفا: "سوف نتطرق أيضا لعملية مراجعة القواعد من أجل إعادة اليابان سريعا إلى القائمة البيضاء للتجارة، كما سوف نجرى مشاورات مع اليابان بهذا الشأن".

وكانت اليابان، قد شطبت كوريا الجنوبية خلال عام 2019 من قائمة الدول التي تحظى بمعاملة تجارية سريعة، مما يتطلب فحص صارم لصادرات المئات من "السلع الاستراتيجية" التي يمكن توجيهها للاستخدام العسكري.

وردا على ذلك، شطبت كوريا الجنوبية، اليابان من قائمة الشركاء التجاريين الذين يحظون بمعاملة تفضيلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك