مسؤول بالتموين: الدولة تضع استراتيجية استباقية لتأمين المخزون الاستراتيجي من السلع - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤول بالتموين: الدولة تضع استراتيجية استباقية لتأمين المخزون الاستراتيجي من السلع

هديل هلال
نشر في: الخميس 22 سبتمبر 2022 - 4:05 م | آخر تحديث: الخميس 22 سبتمبر 2022 - 4:05 م
قال المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الدولة نجحت نجاحًا باهرًا في ملف الأمن الغذائي، رغم الظروف التي يمر بها العالم من تضخم وجائحة كورونا وحروب، لافتًا إلى أنها وضعت استراتيجية استباقية لتأمين المخزون الاستراتيجي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لنشرة «الأخبار»، المذاعة عبر فضائية «DMC»، مساء الخميس، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضع اعتمادات مفتوحة لتأمين ملف الأمن الغذائي، والمخزون الاستراتيجي للسلع حتى يصل إلى 6 أشهر.

وأوضح أن الدولة اتخذت قرارات تحفيزية واحترازية لتشجيع المزارع على زيادة المساحة المنزرعة من القمح، مشيرًا إلى ارتفاع سعر ارتفاع توريد إردب القمح من 720 جنيهًا العام الماضي، إلى 865 جنيهًا، إضافة إلى 150 جنيهًا حافز إضافي.

وأشار رئيس قطاع التجارة الداخلية، إلى أن الأمر أدى إلى استلام الدولة لـ4.2 مليون طن قمح محلي، معقبًا: «أمر مسبوق والمخزون من القمح يكفي لـ6 أشهر، إضافة إلى مخزون استراتيجي آمن من السلع الاستراتيجية».

ولفت إلى طرح كيلو الدقيق المعبأ بـ11 جنيهًا ضمن منظومة السلع التموينية، مؤكدًا أن أسعار السلع مناسبة وعادلة في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية.

وذكر أن الدولة لديها مخزون من الأرز يكفي لـ5 أشهر، واتخذت إجراءات بتحديد سعر الكيلو السائب بـ12 جنيهًا والمعبأ بـ15، لتوفيره بالسعر العادل في كل الأسواق، مضيفًا أن سعر توريد الأرز الشعر 6650 جنيهًا للطن و100 جنيه حافز.

وأكد أن الدولة تتخذ خطوات لإزالة العقبات أمام المزارع والصانع؛ من أجل تعظيم المنتج المحلي وسد الفوة بين الاستهلاك والإنتاج، متابعًا أن المخزون الاستراتيجي من الدواجن يكفي لمدة 6.5 شهر، والمكرونة 5.4 شهر، والزيت 5.4 شهر.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك