منظمة العمل الدولية: دخل العمالة انخفض 3.5 تريليون دولار في أول 9 أشهر من 2020 - بوابة الشروق
الإثنين 23 نوفمبر 2020 9:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

منظمة العمل الدولية: دخل العمالة انخفض 3.5 تريليون دولار في أول 9 أشهر من 2020


نشر في: الأحد 22 نوفمبر 2020 - 8:30 م | آخر تحديث: الأحد 22 نوفمبر 2020 - 8:30 م

تشير تقديرات منظمة العمل الدولية، إلى انخفاض دخل العمالة في العالم بنحو 11% أو 3.5 تريليونات دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 بسبب فيروس كورونا.

جاء ذلك في تقريرللبنك الدولي، منشور في نشرته الأسبوعية، وقال إن فيروس كورونا أثر على الشركات والعمالة في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف أنه نتيجة لخسائر الدخل، تذهب تقديرات البنك الدولي إلى أن ما يصل إلى 150 مليون شخص قد يسقطون في براثن الفقر المدقع بحلول عام 2021. وما لم تقم الحكومات بتقديم المساعدات في الوقت المناسب واتخاذ تدابير سريعة على صعيد السياسات، فحتى الشركات القوية ستضطر إلى تصفية أعمالها بشكل دائم، وسيعاني الناس لفترة أطول.

وتلعب السياسات المستندة إلى البيانات عاملا أساسيا في توجيه التعافي الاقتصادي، وللمساعدة في جمع المعلومات اللازمة في الوقت المناسب، دخل البنك الدولي في شراكة مع الأجهزة الإحصائية الوطنية وغيرها لتنفيذ سلسلة جديدة من المسوحات الاستقصائية لجس نبض الشركات في ظل أزمة كورونا، فضلا عن إجراء متابعات بخصوص الجائحة لمسوحاته الاستقصائية التقليدية لمؤسسات الأعمال.

وتستهدف هذه المسوحات بالدرجة الأولى منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في البلدان النامية لرصد أثر جائحة كورونا على أداء الشركات، وفهم استراتيجيات الشركات للتكيف مع هذه الأوضاع، والاستجابات على صعيد السياسات.

وجرى تنفيذ هذه المسوح الديناميكية بسرعة عن طريق استخدام الهاتف أو عبر الإنترنت واستغرقت نحو 15 دقيقة. وأُجريت الجولة الأولى لجمع البيانات في الفترة من مايو إلى أغسطس 2020 في 51 بلدا، وشملت أكثر من 100 ألف منشأة أعمال في جميع المناطق والبلدان من مختلف الأحجام ومستويات الدخل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك