التعليم العالي: تصميم كمامة بفلتر عديدة الاستخدام تحد من البكتيريا والفيروسات - بوابة الشروق
الخميس 9 أبريل 2020 7:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

التعليم العالي: تصميم كمامة بفلتر عديدة الاستخدام تحد من البكتيريا والفيروسات

عمر فارس
نشر فى : الثلاثاء 24 مارس 2020 - 7:16 م | آخر تحديث : الثلاثاء 24 مارس 2020 - 7:18 م

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، عن تحضير مركز بحوث وتطوير الفلزات، مواد تعقيم وتطهير حديثة بتكنولوجيا النانو "محاليل الفضة النانومترية" لاستخدامها في أغراض التطهير والتعقيم والوقاية من انتشار البكتيريا والفيروسات واستخدامها في تعقيم الكمامات.

ولفت عبدالغفار في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إلى التوصل لتصميم وتنفيذ منتج كمامة ذات فلتر معالج بالفضة النانونية "كمامة شخصية عديدة الاستخدام" للحد من العدوى البكتيرية والفيروسية الناتجة عن التخلص غير الآمن للكمامات المستخدمة حاليًا.

ونوه الوزير بأن معهد بحوث البترول أعد محلول مطهر للقضاء على الفيروسات والبكتيريا Chemocide Plus طبقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ويبلغ الإنتاج اليومي من هذه المطهرات 500 برميل سعة البرميل 200 لتر، بالإضافة إلى منتجات أخرى من الجل والإسبراي المعقم للاستخدامات الشخصية.

وأضاف أنه يجري حاليًا توريد المنتج للجامعات والمراكز البحثية وشركات قطاع البترول، ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المطهرات، والتي يعاني من نقصها الكثير من دول العالم، لافتا إلى التنسيق مع الجهات المختلفة في الدولة لتوفير احتياجاتها من هذه المطهرات.

وذكر أن معهد بحوث الإلكترونيات اخترع جهاز محمول متنقل للكشف عن البكتريا والفيروسات في العينات البيولوجية، وذلك بالتعاون مع هيئة المصل واللقاح، ويعتبر هذا الجهاز هو نظام لمستشعر بيولوجي باستخدام موجات الميكرويف للكشف عن وجود إصابات بالعينة البيولوجية.

وأشار إلى الإجراءات الوقائية الاحترازية للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية للحد من خطر فيروس كورونا، ومنها قياس درجة حرارة المترددين عليها من عاملين وباحثين، وتعقيم القاعات والطرق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك