دار الخلافة (2).. مشاهد من بيعة أبي بكر بسقيفة بني ساعدة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دار الخلافة (2).. مشاهد من بيعة أبي بكر بسقيفة بني ساعدة

محمد حسين:
نشر في: الجمعة 24 مارس 2023 - 3:02 م | آخر تحديث: الجمعة 24 مارس 2023 - 3:02 م

بعد وفاة النبي محمد، وإكماله لرسالته وأدائه للأمانة التي وكل بأدائها لأمته، بدأ التاريخ الإسلامي حقبة جديدة بمفردات وأبعاد متعددة، فرضها غلبة الجانب السياسي على المشهد في المجتمع الإسلامي وبفعل الاختلاط بثقافات وأفكار مجتمعات مختلفة، مع مد الفتوحات واتساع رقعة الدولة وتشكل من بعدها عصر الخلافة بعدها مضى عهد النبوة.

وعلى مدى ما يزيد عن ألف عام، حكم الدولة الإسلامية العشرات من الخلفاء والحكام، بتتابع الدول: الأموية والعباسية والمملوكية نهاية بالعثمانية.

واختلفت مشارب ومآرب كل من تلك الدول وحكامها، ومن المراجع التاريخية وكتابات المفكرين، وتحت عنوان دار الخلافة، نتناول ملامح من سيرة الخلفاء ومواقفهم وفلسفتهم في حلقات مسلسلة على أيام شهر رمضان المبارك.

وإلى الحلقة الثانية..

تحدثنا في الحلقة السابقة، عن إحدى أدق اللحظات بالتاريخ الإسلامي، بوفاة النبي محمد، والذي كان حدثا مفجعا ومؤلما، لم تتمكن العقول من استيعابه في حينه، وبعد زوال الدهشة والذهول، والتسليم لقضاء الله وقدره، بدت أزمة جديدة بتسرب اختلاف بين الأمة من المهاجرين والأنصار بشأن شكل الحكم وولاية الأمر في الحقبة المستقبلية.

ونستعرض في حلقة اليوم، تفاصيل ما جرى من مشاورات حسمت الأمر في نهايته بأن يخلف أبو بكر الصديق النبي في تولي أمر المسلمين، استنادا لكتاب "الصديق أبو بكر"، للكاتب والمفكر الكبير محمد حسين هيكل.

بعد أن بدا النزاع، وتقدم سعد بن عبادة للخلافة، مشيرا بأنه الأنصار هم الأحق والأجدر بها، إذ بعبيدة بن الجراح قد تدخل في الأمر، وكان قد لزم الصمت إلى تلك اللحظة، فقال موجها حديثه إلى أهل المدينة: «يا معشر الأنصار! كنتم أول من نصر وآزر، فلا تكونون أول من بدل وغير».

وانتهز بشير بن سعد أبو النعمان بن بشير من زعماء الخزرج هذه الكلمة الحكيمة من أبي عبيدة فقام بين قومه وقال: ‫ «إنا والله وإن كنا أولي فضيلة في جهاد المشركين وسابقة في هذا الدين، ما أردنا به ما أردنا به إلا رضا ربنا، وطاعة نبينا، والكدح لأنفسنا، فما ينبغي لنا أن نستطيل على الناس بذلك، ولا نبتغي من الدنيا عرضا، فإن الله ولي النعمة علينا بذلك ألا إن محمدا ﷺ من قريش وقومه أحق به وأولى، وايم الله لا يراني الله أنازعهم في هذا الأمر أبدا. فاتقوا الله ولا تخالفوهم ولا تنازعونهم.

فلا ينبغي أن تترك. وإذ كان جالسا بين عمر وأبي عبيدة فقد أخذ بيد كل منهما، وقال يدعو الأنصار إلى الجماعة ويحذرهم الفرقة، ثم أردف: «هذا عمر وهذا أبو عبيدة، فأيهما شئتم فبايعتم».

لكن عمر لم يدع هذا الخلاف أن تنبت شجرته، فقد نادى بصوته الجهوري: «أبسط يدك يا أبا بكر» وبسط أبو بكر يده فبايعه عمر وهو يقول: «ألم يأمر النبي بأن تصلي أنت يا أبا بكر بالمسلمين! فأنت خليفة الله فنحن نبايعك لنبايع خيرا من أحب رسول الله منا جميعا» ‫ وبايع أبا عبيدة وهو يقول: «إنك أفضل المهاجرين، وثاني اثنين إذ هما في الغار، وخليفة رسول الله على الصلاة أفضل دين المسلمين، فمن ذو ينبغي له أن يتقدمك أو يتولى الأمر عليك.

وتمت بيعة أبي بكر بالسقيفة وجثمان النبي لا يزال في بيته من حوله أهله: علي بن أبي طالب، والعباس بن عبد المطلب، ومن اشترك معهم في جهازه، وعلى مقربة منهم في المسجد طائفة من المهاجرين.

وما تم في السقيفة قد وقى الإسلام الناشئ فتنة ليس يعلم إلا الله ما كان يحدث فيها، وقد مهد للقضاء على كل خلاف بين المسلمين، كما مهد للسياسة التي رسمها الرسول أن تنجح النجاح الذي مهد للإمبراطورية الإسلامية من بعد.

وغدا نلتقي في حلقة جديدة..



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك