ريدكون للتعمير: شراكة مع مجموعة مقاولات سعودية كبرى لتنفيذ مشروعات سكنية بالسعودية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ريدكون للتعمير: شراكة مع مجموعة مقاولات سعودية كبرى لتنفيذ مشروعات سكنية بالسعودية

المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير
المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير
حوار ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 24 مايو 2015 - 12:02 م | آخر تحديث: الأحد 24 مايو 2015 - 12:13 م

- 500 مليون جنيه حجم الأعمال المستهدف للشركة نهاية العام الحالى

- إنشاء مبنى إدارى متميز بالقاهرة الجديدة بتكلفة 600 مليون جنيه

- عقود للشركة فى مشروعات للطاقة الشمسية

- دراسة مشروعات مع شركات عالمية للمشاركة فى إنشاء 250 ميجاوات من الطاقة الشمسية

تلقت شركة ريدكون للتعمير عرض من مجموعة مقاولات كبرى فى المملكة العربية السعودية لتاسيس شركة مشتركة بين الجانبين تهدف إلى انشاء مشروعات سكنية فاخرة داخل السعودية، وفقا لتصريحات المهندس طارق الجمال، رئيس مجلس ادارة شركة ريدكون للتعمير.

اضاف الجمال فى حواره مع «مال واعمال» ان مشروع الشراكة الذى تدرسه الشركة حاليا مع الشركة السعودية سيكون باكورة اعمالها فى الاسواق الخارجية حال تنفيذه.

تتراوح حجم الاعمال المستهدفة لشركة ريدكون مابين 400 إلى 500 مليون جنيه خلال عام 2015، مقابل 350 مليون جنيه حجم اعمال الشركة الحالى، تبعا لتصريحات الجمال، الذى أكد أن عدد العملاء الشركة الحالى التعامل معهم فى الوقت الحالى يبلغ نحو 20 عميلا.

وتتركز اعمال الشركة، على جميع القطاعات العقارية وخاصة الاسكان المتميز، تبعا للجمال، قائلا«نفذت الشركة على مدى 20 سنة مشروعات عديدة فى منطقة التجمع الخامس مع كبار المطورين العقاريين، قامت خلال هذه المدة بتنفيذ اكبر عدد من الفيلات ضمن مشروعات أرابيلا وميراج وبالم هيلزو ميفيدا (اعمار)، بخلاف قيام الشركة بتنفيذ 20 مشروعا اداريا

بمركز مدينة القاهرة الجديدة ومشروع الملاهى الترفيهية لفندق جى دبليو ماريوت بميراج ».

المشروعات التعليمية

وبالنسبة للمشروعات التعليمية، قال الجمال ان ريدكون نفذت المدرسة الكورية التى تخدم الجالية الكورية فى مصر من خلال التعاقد مع السفارة الكورية، بجانب تنفيذ المدرسة الانجليزية الحديثة، ويجرى حاليا تنفيذ توسعات المدرسة الامريكية داخل كايروفيستيفال التابع لشركة الفطيم العقارية وهما من اكبر المدارس الدولية فى مصر، كما انتهت الشركة الشهر الماضى

من تسليم مشروع جامعة دراية بالمنيا الجديدة المملوكة للشيخ/ صالح كامل باستثمارات 100 مليون جنيه، وتضم ثلاث كليات للصيدلة والتمريض وطب الاسنان .

بالنسبة لمشروعات الشركة خارج منطقة التجمع الخامس، قال الجمال إن شركته شاركت فى تنفيذ مشروع جولدن كوست فى منطقة نبق بمدينة شرم الشيخ لصالح شركة سيتى ستارز للاستثمار والتنمية العقارية، وهو عبارة عن مشروع متكامل يضم اضخم بحيرة صناعية فى العالم، قامت الشركة بتنفيذ الاعمال الانشائية لمول تجارى وملحقاته واربعة مجمعات سكنية فاخرة

وعدد 2 مجمع لاسكان العاملين، كما تنفذ الشركة حاليا مشروعين مع مجموعة عامر جروب، هما بورتو السخنة الذى تم تسليمه، ومشروع بورتو مطروح جار تسليمه .

تمتلك «ريدكون» سابقة اعمال فى مجال المشروعات الفندقية احداهما فندق هيلتون بمدينة الغردقة ويضم قرابة 300 غرفة، والآخر فى مرسى علم ويضم 300 غرفة ن تبعا لتصريحات الجمال، مؤكدا ان الشركة تركز اعمالها حاليا على مشروعات البنية التحتية، حيث تعاقدت على تنفيذ شبكات البنية التحتية من مياه وطرق وكهرباء مع شركتى اعمار مصر بمشروع

ميفيدا، وشركة بالم هيلز بمشروعها بالتجمع الخامس .

وعن استعداد الشركة للمشاركة فى مشروع العاصمة الادارية الذى اعلنت عنه الحكومة خلال انعقاد مؤتمر القمة الاقتصادية بمدينة شرم الشيخ فى مارس الماضى، قال الجمال ان الشركة لديها الاستعداد للمشاركة فى تنفيذ المشروع، حيث لديها اعمال مع شركة اعمار الاماراتية التى تشارك فى تنفيذ المشروع.

التمويل والبورصة

وحول آليات التمويل التى تعتمد عليها ريدكون لتمويل مشاريعها المختلفة، قال الجمال ان الشركة تعتمد فى تمويل مشروعاتها على الدفعات المقدمة من العملاء ثم رأس المال والتمويل البنكى وتسهيلات الموردين، مشيرا إلى الصعوبات التى تواجه الشركات عموما فى الاقتراض من البنوك والتى تتمثل فى ارتفاع الفوائد البنكية التى قد تصل إلى 13%، مقابل 3%

فى الدول الاخرى، يضاف إلى ذلك قيام البنوك بالتمويل مقابل الضمانات وليس بالتدفقات النقدية للمشروع.

اما بالنسبة للطرح فى البورصة، قال الجمال «نترقب تعافى البورصة والتى على أساسها سنتخذ قرارنا».

وكانت الحكومة قد قررت الاسبوع الماضى تأجيل قانون الضريبة الرأسمالية على تعاملات البورصة، على خلفية الازمة الذى عان منها سوق المال المصرى منذ الاعلان عن القانون .

بالنسبة لقدرة شركات المقاولات المصرية على تنفيذ المشروعات القومية التى اعلنت عنها الدولة أخيرا، قال الجمال ان الشركات المصرية قادرة على تنفيذ أى مشروع، والدليل على ذلك تواجد شركات مثل حسن علام واوراسكوم والمقاولون العرب ودرة وغيرها فى الاسواق الخارجية وخاصة المنطقة العربية، ونجاحهم فى تنفيذ مشروعات كبرى فى هذه الاسواق.

اشار الجمال إلى ابرز المشكلات التى تواجه المقاولين فى مصر والمتمثلة تدريب العمالة الماهرة، قائلا«هيكل تكاليف اعمال المقاولات فى مصر لا يتضمن تكلفة التدريب والبحوث والتطوير، والتى يتحملها المقاول ويتم احتسابها على اساس العمالة الرخيصة».

اشار إلى دراسة اعدتها الشركة بناء على طلب المهندس حسن عبدالعزيز، رئيس اتحاد مقاولى البناء والتشييد لتوضيح الفروق فى هيكل تكاليف التشييد بين مصر والبرازيل، حيث فى وقت ما تشابهت الدولتان فى الظروف الخاصة بالقطاع وبعض المؤشرات الاقتصادية ولكن نجحت البرازيل فى فرض إجراءات حمائية مثل رفع هيكل التكاليف مما مكنها من الإنفاق

على التدريب والبحوث والتطوير فى الصناعة للنهوض بمستوى العمالة الفنى والاخلاقى، ووفقا للدراسة يصل راتب العمالة الماهرة فى البرازيل نحو 14.04 دولار فى الساعة، مقابل 3.56 دولار فى الساعة للعامل المصرى .

وتوقع الجمال ان تشهد الفترة القادمة انضباط لسوق المقاولات، مع زيادة الطلب على المقاولين، قائلا«بالنظر إلى ميزانيات الشركات العقارية المقيدة بالبورصة، نجد فجوة بين حجم المبيعات والتنفيذ، ومع التزام هذه الشركات بمواعيد للتسليم خلال 3 سنوات، مما يضطرهم لتحسين شروط التعامل مع المقاولين للاسراع بتنفيذ مشروعاتهم».

اضاف ان البيئة التشريعية لقطاع المقاولات تحتاج إلى تحسين فيما يتعلق باجراءات التحكيم، بحيث تتضمن العقود لجان فض منازعات دائمة لحل المشكلات بين المقاول وجهة الاسناد .

اما شركة ريدكون للتطوير العقارى، قالت أميره ابو العلا، مدير تطوير الاعمال بالشركة انه يجرى حاليا تنفيذ مشروع تجارى بمنطقة التجمع الخامس على مساحة 25 الف متر بتكلفة استثمارية 400 مليون جنيه، والمشروع حاليا فى مرحلة التصميمات، والمتوقع البدء فى التنفيذ خلال النصف الثانى من العام الحالى.

تتركز اعمال «ريدكون للتطوير» على القطاع العقارى الخدمى والادارى والتجارى والطبى، نظرا لوجود طلب على هذه القطاعات تبعا لتصريحات ابو العل.ا

اشارت إلى ان محفظة الشركة حاليا تبلغ 80 الف متر ما بين الانشاء والتأجير والبيع، حيث قامت الشركة بتأجير مبنى ادارى بشارع التسعين بالقاهرة الجديدة «L140» ويضم عددا من الشركات متعددة الجنسيات ابرزها شركة هيل انترناشيونال لادارة المشروعات وليو فارما والكترولوكس للاجهزة المنزلية وبنك معلومات مملوك لشركة امريكية.

وتأسست ريدكون للتطوير العقارى عام 2008 برأسمال مدفوع 70 مليون جنيه جار اجراءات زيادته ليصل إلى 100 مليون جنيه .

ومن جانبه قال محمد الحجار مدير عام الاستدامة بالشركة، ان الشركة تعاقدت على مشروع لتنفيذ محطات تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية وانشاء محطات طاقة شمسية للمنازل فى المقطم والتجمع الخامس، مشيرا إلى وجود مشروعات جار دراستها مع شركات عالمية من الصين وايطاليا واسبانيا والهند، لتوليد 250 ميجاوات من الطاقة الشمسية، فى عدة مناطق ما

بين الغردقة عند رأس غارب والجونة وكوم امبو، وتصل تكلفة تركيب المحطات نحو 60 مليون دولار وتصميم والتعاقد على محطات لتسخين مياه مركزية تعمل بالطاقة الشمسية.

تعد ريدكون اول شركة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تستخدم الطاقة الشمسية فى محطة تحلية مياه البحر، والتى تقوم بتنفيذها فى مشروع حلايب وشلاتين، المتعاقدة عليه مع الدولة، تبعا لتصريحات الحجار، مشيرا إلى ان الشركة تشارك ايضا ضمن احدى التحالفات المتعاقدة مع وزارة الكهرباء، لتنفيذ مشروعات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، وذلك لانتاج

100 ميجاوات على مساحة 100 فدان على بعد 26 كيلو من منطقة رأس غارب بالغردقة، وتبلغ المقايسة المبدئية للتركيبات نحو 12 مليون دولار.

اضاف الحجار ان الشركة تعاقدت مع شركة كايرو سولار المصرية وذلك كمقاول محلى لتصميم واشراف على تنفيذ مشروعات للطاقة الشمسية مقابل حصة من الارباح وقد انتهينا من عمل برنامج متخصص فى تطبيقات الطاقة الشمسية.

اكد الحجار ان شركة ريدكون تراعى معايير الاستدامة فى جميع مشاريعها المختلفة، والتى تهدف إلى خفض تكاليف التشغيل وزيادة القيمة الإيجابية لمبانى الشركة التى تتميز بإضاءة طبيعة بنسبة 85% من اضاءة المبنى ورفع معدلات الإنتاج وترشيد الطاقة وتخفيض استخدام مياه الشرب ورفع القيمة الايجارية وزيادة عمر المبنى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك