ضريبة قيمتها ألف ليرة في لبنان ..تعرف على الوضع القانوني للشيشة حول العالم - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضريبة قيمتها ألف ليرة في لبنان ..تعرف على الوضع القانوني للشيشة حول العالم

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الجمعة 24 مايو 2019 - 11:29 م | آخر تحديث: الجمعة 24 مايو 2019 - 11:29 م

أقرّت الحكومة اللبنانية مشروع قانون موازنة عام 2019، والذ ضم مقترح مقدم من وزير الاقتصاد اللبناني منصور بطيش بفرض ضريبة قيمتها ألف ليرة لبنانية، على كل نفس نرجيلة "الشيشا" يتم تقديمه في المطاعم والفنادق والمؤسسات المرخصة، من ضمن سلسلة ضرائب جديدة، بينها ضرائب على رخص الأسلحة والزجاج العازل، والتي لاقت بعض الاعتراضات والاحتجاجات على بنود مشروع القانون.

وبعد طرح المقترح الذي لاقى ردود فعل مختلفة.. تستعرض "الشروق" الوضع القانوني للشيشة في دول مختلفة حول العالم..

مصر:
في يناير من العام الجاري وافق مجلس النواب المصري على المادة "26" من مشروع قانون المقدم من الحكومة بشأن المحال العامة، والتى تقضى بحظر تقديم المحال التجارية المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات الشيشة لعموم الجمهور إلا بعد الحصول على ترخيص من المركز المختص وسداد رسم بما لا يجاوز 10 آلاف جنيه.

المغرب:
على مدار عدد طويل من السنوات تحاول الحكومة المغربية حظر النرجيلة، وفي كل مرة كانت تخرج احتاجات، وكانت آخرها عام 2018، حيث خرج بعض أصحاب المحلات رافضين للتدخلات التي تقوم بها السطلة على محلاتهم ومحاولات منع الشيشة، ونظم أصحاب المقاهي وقفة احتجاجية.

وفي 2017 قامت قوات الأمن بمداهمات لمقاهي النرجيلة، وأثارت سخط أصحابها وقتها، وفي 2016 حاول بعض البرلمانيين المنتمين لحزب العدالة والتنمية فرض قانون لحظر النرجيلة، وغرامات على من يتداولها في المقاهي ولكن الأمر لم يمر بسبب الاحتاجات.

السعودية:
وفي عام 2017 تعالت بعض الدعوات لفرض ضريبة انتقائية على "الشيشة" والمعسل، كما تم فرضها على منتجات التبغ والمشروبات الغازية، وكان قائد هذه الدعوات الكاتب سالم سحاب، الذي قال إن "الشيشة والمعسل آفة.. تقول كثير من البحوث المحلية الموثوقة إن ضررها يفوق ضرر التبغ كثيرًا.. لو كنت صاحب قرار، فإني صراحة سأشعر بتأنيب شديد للضمير لأني ضبطت إلى حد ما منتج التبغ، وتركت أحد أسوأ مشتقاته وهو (الجراك) وشقيقاته من مكونات المعسل".

روسيا:
في 2017 دعت رئيس هيئة الرقابة الروسية، آنا بوبوفا، بضرورة التعجيل بفرض حظر تدخين النرجيلة والسجائر الإلكترونية في الأماكن العامة أسوة بالسجائر العادية.

وفي 2018 أعلنت الهيئة الروسية لحماية المستهلك دعمها التام لطلب مجلس الخبراء، مطالبة باتخاذ تدابير بشأن تدخين النرجيلة في الأماكن العامة.

وكان في 2013 صدر قرار مكافحة التدخين، ووفقا للقرار فقد منع التدخين في الأماكن العامة وحتى في مداخل البنايات والمكاتب الحكومية والمستشفيات والمسارح والفنادق والمرافق الرياضية، وفي 2014 تم حظر التدخين في جميع المقاهي والمطاعم.

أفغانستان:
في 2014 صدر قانون بمنع التدخين بشكل عام في الأماكن العامة، ولكنه لم يطبق بشكل فعلي، سوى في عام 2016 حينما بدأت القوات الأفغانية في مداهمة المقاهي ومصادرة الشيشة، وهي أماكن ذات تجمعات شعبية بين الرجال في أفغانستان، وقامت الشرطة بحملات لمصادرة الشيش وتمزيق الملصقات التي تدعوا لها، وقال أحد المسئولين في تصريحات لرويترز حينها: "يجب أن نسيطر على مقاهي الشيشة التي تعزز الفجور والابتذال في المجتمع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك