عرائس طلعت مرزوق.. حدوتة مصرية فى بيت السنارى - بوابة الشروق
الأربعاء 29 مايو 2024 3:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عرائس طلعت مرزوق.. حدوتة مصرية فى بيت السنارى

بيت السنارى تصوير احمد عبد الفتاح
بيت السنارى تصوير احمد عبد الفتاح
كتبت ــ آية إبراهيم:
نشر في: الخميس 24 أغسطس 2017 - 9:57 م | آخر تحديث: الخميس 24 أغسطس 2017 - 9:57 م
داخل بيت السنارى الأثرى بمنطقة السيدة زينب، يجلس شاب ثلاثينى وحوله عرائس مصنوعة من القطن والأقمشة بشكل جذاب.. منذ أكثر من عشرين عامًا وهو يرى أمه كيف تغزل خيوطها لتصميم العرائس المبهجة، وكيفما كانت تحب تلك الحرفة أحبها وتعلمها على أيديها هو وأخواته. 
طلعت مرزوق الشاب الثلاثينى الذى يقضى يومه بين العرائس فقط، يتعامل مع تصميمها حب وتذوق حسى وفنى فتبدو بعد الانتهاء من تنفيذها وكأنها تبتسم أو تتمايل بخفة كالأطفال. 
يقول مرزوق لـ«الشروق»: «علمتنى والدتى أنا وأخواتى صنع العرائس القماش اليدوية منذ كنا صغار وكبرنا على حب تلك الحرفة، وأصبح مشروع «حدوتة مصرية للمشغولات اليدوية»، هو كل أولوياتنا فليس لى مصدر رزق سوى بيع المشغولات اليدوية التى أصنعها أنا وأسرتى».
وأشار إلى أنه عمل على تطوير شكل تلك العرائس بهدف إحياء التراث الشعبى المصرى فصمم العروسة السيناوية والإسكندرانية والفلاحة والصعيدية والفرعونية أيضًا ولذلك كان لتلك المعروضات رواجًا كبيرًا بين الكثير من المهتمين بالعرائس المصنوعة يدويًا.
وأوضح مرزوق أن أغلب عمله كان قائمًا على السياحة لأن السائح يقدر المشغولات اليدوية بشكل كبير، مؤكدًا أنه تأثر بشكل كبير بحالة الكساد التى أصابت السياحة المصرية.
ولأول مرة يشارك طلعت مرزوق فى معرض مهرجان «من فات قديمه تاه السنوى» الذى يقام هذه الأيام ببيت السنارى الأثرى التابع لمكتبة الإسكندرية، لكنه شارك فى عدة معارض أخرى من قبل ويقوم بعرض منتجاته من عرائس يدوية وايشاربات وملابس تراثية أيضًا فى البازارات والأماكن السياحية بجانب ورشته الخاصة بمنطقة أرض اللواء بالجيزة.
لا يتمنى طلعت مرزوق سوى أن تعود السياحة فى مصر نشيطة كما كانت من قبل وأن تنتشر المشغولات اليدوية فى الأسواق بين الناس لأنه يرى أن الحرف اليدوية توفر فرص عمل للشباب كما أنها تعطى فرصة كبيرة للإبداع ولكن ليس لها رواج كبير بين المصريين عكس السياح الذين يقدرونها بشكل كبير.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك