«التحالفات» تطالب الرئيس عبر «الشروق» بتعديل قانون الانتخابات - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التحالفات» تطالب الرئيس عبر «الشروق» بتعديل قانون الانتخابات

«رويترز»
«رويترز»
كتبت ــ رانيا ربيع وعلى كمال:
نشر في: الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 10:10 ص | آخر تحديث: الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 10:10 ص

 مقترح «الوفد» و«التيار»: 40 % للقائمة و40% للفردى و20% للقائمة المطلقة.. والنور: دعوات تأجيل الانتخابات «غير منطقية»

يعتزم ممثلو تحالفى «الوفد المصرى»، و«التيار الديمقراطى»، وشخصيات من المنتمين للتحالف السابق «الكتلة المصرية»، تقديم مذكرة لمؤسسة الرئاسة، ضمن توصيات مؤتمر «الشروق» - الذى يرعاه الرئيس عبد الفتاح السيسي - تطالب بإدخال تعديلات على قانون الانتخابات وتقسيم الدوائر.

وقال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، لـ«الشروق» أمس، إن من أهم التعديلات التى تم الاتفاق عليها لتضمنها مذكرة توصيات المؤتمر «إجراء الانتخابات بنسبة 40% للنظام الفردى، ومثلها للقوائم الانتخابية، على أن تخصص نسبة 20% المتبقية للقائمة المطلقة التى ستضم كافة الفئات التى نص الدستور على تمثيلها بالبرلمان المقبل كالشباب والمرأة والأقباط».

وأوضح رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن هذا التعديل «ليس مشروطا بتأجيل قانون الانتخابات.. وإذا استطاعت مؤسسة الرئاسة التعديل قبل الموعد المحدد، فستجرى الانتخابات فى موعدها، وإن كان التأجيل ضروريا فليكن».

وقال محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، إن الأحزاب التى حضرت الجلسات التحضيرية «مؤيدة لهذا الاقتراح»، مشيرا إلى أن تأجيل الانتخابات البرلمانية «يجب ألا يزيد على أسبوعين، كحد أقصى».

فى المقابل قال شعبان عبدالعليم مساعد رئيس حزب النور، إن مطالبات الأحزاب «تضمن لمرشحى الأحزاب الترشح على النظام الفردى، وتسمح للمستقلين تشكيل القوائم، وإزاحة أى عوارض دستورية بشأن القائمة، وتصويب القوانين بما يتفق مع الدستور».

واستنكر عبدالعليم دعوات بعض الأحزاب لتأجيل الانتخابات، متسائلا «إلى متى التأجيل، وحتى الآن لم يحدد موعد لإجراء الانتخابات»، واصفا دعوات التأجيل بـ«غير المنطقية.. ونرفضها بشدة». وشدد عبدالعليم على أن «الدولة فى حالة فوضى وعدم استقرار، ولابد من وجود برلمان بأقصى سرعة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك