إيطاليا: ندعم جهود الأمم المتحدة لتسوية الأزمة الليبية - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 2:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيطاليا: ندعم جهود الأمم المتحدة لتسوية الأزمة الليبية

كتبت ــ مروة محمد ووكالات:
نشر في: الجمعة 25 يناير 2019 - 4:40 م | آخر تحديث: الجمعة 25 يناير 2019 - 4:40 م
رئيس مجلس النواب الليبى يتهم الإخوان وقطر وتركيا بمحاولة عرقلة تنظيم الانتخابات فى البلاد
بحث رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى، مع المبعوث الأممى إلى ليبيا غسان سلامة، فى العاصمة الإيطالية روما، مستجدات الأوضاع فى ليبيا.

وقالت البعثة الأممية فى ليبيا على حسابها بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»: «أعرب رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى عن دعم حكومته القوى لجهود الأمم المتحدة فى تسيير العملية السياسية فى ليبيا، وذلك خلال لقائه بالممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، غسان سلامة فى روما حيث تباحثا بشكل مفصل حول مستجدات الأوضاع فى البلاد».

من جانبها، قالت رئاسة الوزراء الإيطالية إن لقاء كونتى وسلامة «يعد جزءا من المسار الموحد للتعاون مع الأمم المتحدة فى ضوء الأهداف السياسية والاقتصادية والأمنية التى تم تحديدها بالفعل والمتفق عليها فى مؤتمر باليرمو الذى عقد فى نوفمبر الماضى حول الأزمة الليبية»، وفقا لوكالة «أسك نيوز» الإيطالية.

وأشارت رئاسة الوزراء الإيطالية إلى أن «التبادل المتعمق للتقييمات (خلال لقاء الطرفين) يعد فعالا فى الإعداد للمؤتمر الوطنى الليبى الذى يرعاه سلامة والمقرر عقده خلال الأسابيع القادمة».

من جهتها، شددت نائبة وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولى الإيطالية إيمانويلا ديل رى، أمس، على أن «تجاوز المرحلة الانتقالية الطويلة فى ليبيا يظل أولوية مطلقة لإيطاليا، التى تدعم بقوة جهود وخطة عمل غسان سلامة»، بحسب ما نقلته وكالة «أكى» الإيطالية.

من ناحية أخرى، قال عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبى: إن جماعة الإخوان المسلمين وقطر وتركيا ستحاولان عرقلة إجراء استفتاء وانتخابات فى البلاد، مشيرا إلى أن المتوقع إجراء استفتاء على الدستور، الشهر المقبل.

وأوضح صالح، فى مقابلة مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، أن حل الأزمة فى ليبيا يكمن فى استبدال الأشخاص الذين يحكمون البلاد، موجها انتقادات لغسان سلامة، الذى اعتبره «منحازا» لحكومة الوفاق الوطنى، التى يقودها فايز السراج، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وأشاد صالح بالدور الإيجابى لمصر والسعودية فى الملف الليبى. كما نفى وجود خلافات مع قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر.

وذكر صالح أنه لم يحسم موقفه من الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية، التى تسعى بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا لإجرائها خلال العام الحالى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك