أمين الأعلى للآثار: الانتهاء من تطوير طريق الكباش بنسبة 98% - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 7:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمين الأعلى للآثار: الانتهاء من تطوير طريق الكباش بنسبة 98%

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 25 أغسطس 2021 - 6:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 أغسطس 2021 - 6:10 م

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن محافظة الأقصر في عرس وذلك بعد زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لها اليوم لمتابعة استعدادات احتفالية افتتاح طريق المواكب الكبرى المعروف باسم «طريق الكباش».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء الأربعاء، أن رئيس الوزراء زار الأقصر منذ عدة أسابيع وأصدر توجيهات هامة بخصوص طريق الكباش الذي يصل بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر بمسافة 1.7 كم تقريبًا، موضحًا أن مشروع تطوير الطريق بدأ منذ عام 2007 ثم توقف عام 2011.

وأشار إلى أن العمل استأنف بعد ذلك في عام 2017 وهو ما ساهم في الانتهاء من الطريق بنسبة 98%، مؤكدًا أن المشروع يجعل الأقصر متحفًا مفتوحًا، إضافة إلى أنه يتيح استمتاع المصريين والزوار الأجانب بالمشي والتجول داخل الطريق.

ولفت أمين الأعلى للآثار إلى أنه من المقرر افتتاح الطريق هذا العام تزامنًا مع مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون في الرابع من نوفمبر، والذي تتخذه محافظة الأقصر عيدًا قوميًا لها.

وذكر أن رئيس الوزراء حرص خلال زيارته اليوم على الصعود إلى المرممين الموجودين على السقالات في معابد الكرنك تشجيعًا لجهودهم، واصفًا ما يفعله المرممون بأنه «عمل رائع وبطولي وجميل لإزالة الاتساخات والرواسب وعوامل التعرية الموجودة على الأعمدة».

وأكد أن المرممين يعملون على إزالة الرواسب لتظهر النقوش والألوان كما رسمها المصريون القدماء، قائلًا إن زيارة رئيس الوزراء اليوم، منحت دفعة قوية للمرممين والمرممات الذين جاءوا من مختلف الأماكن للعمل في المعابد.

وزار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، محافظة الأقصر؛ لمتابعة استعدادات احتفالية افتتاح طريق المواكب الكبرى المعروف باسم "طريق الكباش"، بعد التطوير والترميم تزامناً مع احتفال الأقصر بعيدها القومي، إضافة لافتتاح عدد آخر من المشروعات، وذلك برفقة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وتفقد مدبولي، المشروع الأثري، واستمع إلى شرح من وزير السياحة والآثار حول خطى التطوير والأعمال المتبقية، حيث أكد الوزير أن الكشف عن "طريق الكباش" بدأ لأول مرة في عام 1949، ثم توالت أعمال الحفائر والكشف عنه عبر العقود المتوالية بسواعد مصرية خالصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك