3 امتحانات لقياس الكفاءة اللغوية لدارسي الماجستير والدكتوراة على غرار «التويفل» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

3 امتحانات لقياس الكفاءة اللغوية لدارسي الماجستير والدكتوراة على غرار «التويفل»

الدكتور محمد عثمان الخشت
الدكتور محمد عثمان الخشت
عمر فارس
نشر في: الأحد 26 يناير 2020 - 1:48 م | آخر تحديث: الأحد 26 يناير 2020 - 1:48 م

طالب الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، مفوضية اللغة العربية التي أسستها الجامعة لتطبيق مبادرة تطوير اللغة العربية، بإعداد كتاب حول "أسس تحرير الكتابة العربية المعاصرة"، وتأليف مجموعة من الإصدارات لتوضيح الإطار النظري لمبادرة تطوير اللغة العربية، والأسس الفلسفية لمشروع التطوير، وإنقاذ الهوية بالتطوير لا الجمود.

ووضع رئيس الجامعة على رأس أولويات مفوضية تطوير اللغة العربية، تقديم رؤية مبدئية لمشروع متطلب جامعي للطلاب غير المتخصصين في اللغة العربية بالشكل الذي يضمن لهم الحد الأمثل من امتلاك المهارات اللغوية في الكتابة والاستماع والتحدث والفهم والتحليل والنقد والمناقشة والحوار.

وكلف الخشت، المفوضية بتجهيز 3 امتحانات لقياس الكفاءة اللغوية لخريجي الجامعة ودارسي الماجستير والدكتوراة وشاغلي الوظائف القيادية والإدارية قياسًا على ما يتم في امتحان التويفل في اللغة الإنجليزية.

وكان الخشت قد أطلق مبادرة لتطوير اللغة العربية في خماسية من المقالات المطولة توضح فلسفة التطوير وضرورة إحداث تطوير شجاع للغة على مستوى المفردات والقواعد، مطالبًا بحذف أية قواعد لا تؤثر على المعنى، وتطوير طرق التدريس جذريًا، وقد وافق مجلس جامعة القاهرة على تبني المبادرة.

وفي جلسة الأخيرة لمجلس جامعة القاهرة، وافق على مقترح بتغيير اسم مبادرة "أفريقيا هتتكلم عربي" إلى "أفريقيا تتكلم العربية"، وأن تكون المبادرة تحت مظلة مفوضية اللغة العربية، وهي مبادرة تهدف إلى تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من الطلاب الأفارقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك