بتروبل تختبر تشغيل ثانى خطوط الإنتاج فى حقل ظهر - بوابة الشروق
السبت 28 نوفمبر 2020 6:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

بتروبل تختبر تشغيل ثانى خطوط الإنتاج فى حقل ظهر


نشر في: الإثنين 26 مارس 2018 - 10:13 م | آخر تحديث: الإثنين 26 مارس 2018 - 10:13 م

-الملا: تسريع وتيرة تشغيل الاكتشافات النفطية والغازية الجديدة يخفف العبء عن الموازنة العامة
قال عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم (بتروبل)، إن الشركة بدأت اختبارات ما قبل التشغيل لخط الإنتاج الثانى من حقل ظهر.

جاء ذلك خلال تفقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، سير العمل فى مشروع حقل ظهر، وأكد أهمية الإسراع بتنفيذ المراحل المتبقية بالمشروع ووضعها على الإنتاج وفق الجدول الزمنى المحدد.

وعقب الجولة رأس الوزير اجتماعا ضم رؤساء شركات بتروبل وإنبى وبتروجت وخدمات البترول البحرية وقيادات العمل بالمشروع، تم خلاله استعراض البرنامج الزمنى للانتهاء من أعمال تنمية الحقل وما يتم من خطوات فعلية لزيادة الإنتاج سواء فى تنفيذ برنامج حفر الآبار أو فى أعمال الإنشاءات والتجهيزات الخاصة بالأعمال البحرية وكذلك الأعمال بالمحطة البرية لاستقبال ومعالجة الغازات.

وبحسب بيان من الوزارة، اليوم، قال الملا إن وزارته تولى أهمية كبرى فى التعجيل بتنمية الحقول الجديدة المكتشفة والإسراع بوضعها على الإنتاج لما لها من عائد اقتصادى متميز سواء بالنسبة لتخفيف عبء استيراد الغاز عن كاهل الموازنة العامة للدولة بتوفير بديل محلى يسد جانبا من احتياجات السوق.

وكان الملا، قال فى تصريحات سابقة إن انتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر سيساهم فى تحقيق وفر بقيمة تصل إلى 60 مليون دوﻻر شهريا أو ما يتجاوز 700 مليون دولار سنويا، مشيرا إلى أن الوفر سيرتفع مع اكتمال الإنتاج إلى نحو مليارى دولار سنويا.

وبحسب الملا، فإن إنتاج حقل ظهر، والبالغ نحو 350 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، يوازى حجم ثلاث شحنات من الغاز المسال المستورد من الخارج.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد افتتح حقل ظهر نهاية يناير الماضى، ووصل الإنتاج إلى 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، على أن يرتفع الإنتاح بحلول مايو القادم إلى نحو 700 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، وفقا لتصريحات وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا. وسيصل إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر الضخم إلى ذروته فى عام 2019، بواقع 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا.

وكانت شركة إينى الإيطالية للنفط والغاز، قد أعلنت فى نهاية أغسطس من عام 2015، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى حقل ظهر بمنطقة امتياز «شروق» فى مياه المنطقة الاقتصادية المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك