4 أخطاء طبية يفعلها الآباء بشكل شائع.. احذرها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 أخطاء طبية يفعلها الآباء بشكل شائع.. احذرها

سمر سمير
نشر في: الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:38 ص | آخر تحديث: الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:38 ص

تبين الدراسات، أن معظم الآباء يرتكبون أخطاء في الجرعات عند قياس الأدوية السائلة لأطفالهم، وذلك لأن بعض الأخطاء يمكن أن تصبح قاتلة، ويؤدي بعضها إلى مضاعفات خطيرة على الرغم من أن معظم هذه الأخطاء طفيفة ولا تتطلب عناية طبية، حيث أنه شائع جدًا في حالة استخدام مسكنات الألم تليها أدوية المضادات الحيوية والحساسية.. لذلك نشر موقع "بيرنتس" بعض الأخطاء الطبية التي يجب على الآباء تجنبها.

• المبالغة
تحتوي العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية على نفس المكونات النشطة لعلاج المشكلات الصحية المختلفة، لذلك إذا كان الطفل يتناول أدوية للاحتقان والحمى معًا، فسوف يحصل على ضعف الكمية الموصى بها من نفس العنصر النشط، مما يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المضاعفات.

• إعطاء جرعة خاطئة
لا يعد استخدام ملعقة كبيرة أو ملعقة صغيرة لإعطاء الأدوية للأطفال خيارًا مثاليًا، وذلك لأن الملاعق تختلف من كل منزل إلى الآخر، وغالبًا ما تأتي السوائل مصحوبة بتعليمات الجرعات بالملليترات، لذلك من الأفضل استخدام قطارة أو حقنة أو ملعقة جرعات لقياس دقيق.

ويجب أيضا إعطاء الجرعة على أساس العمر وليس الوزن، والحرص الدائم على استشارة طبيب الأطفال دائمًا قبل إعطاء أي وصفة طبية، خاصة إذا كان الطفل يعاني من زيادة الوزن أو نقص الوزن بالنسبة لعمره.

• مراعاة التوقيت
يلزم الحرص على اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي، للحفاظ على مواعيد الدواء، وعدم تقارب مواعيد الأدوية من بعضها أو تجاوز الحد الأقصى للجرعات في اليوم.

• تجاهل أوامر الطبيب
عليك الحرص على عدم التوقف عن تناول دواء المضاد الحيوي الخاص بالطفل، خاصة إذا كان يبدو أفضل من ذي قبل، حيث يمكن أن يؤدي عدم إكمال الجرعة إلى مقاومة البكتيريا للأدوية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك