رئيس جامعة القاهرة: زيادة مكافآت تمويل النشر الدولي ودعم الأبحاث بنسبة 100% - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 8:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جامعة القاهرة: زيادة مكافآت تمويل النشر الدولي ودعم الأبحاث بنسبة 100%

عمر فارس:
نشر في: الإثنين 27 مايو 2019 - 1:45 م | آخر تحديث: الإثنين 27 مايو 2019 - 1:45 م

الخشت: إنشاء منصة لتوجيه البحوث العلمية لدعم المشروعات القومية وخطط التنمية
أعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، عن أكبر حزمة إجراءات لدعم البحث العلمي في تاريخ الجامعة بزيادة مكافآت وتمويل النشر الدولي بنسبة 100%، بالإضافة إلى دعم بند الأبحاث بنسبة 100%.

وأكد الخشت، في تصريحات صحفية، اليوم، ضرورة ضبط المعايير الخاصة بالنشر الدولي للبحوث، وإنشاء منصة لتوجيه البحوث العلمية لدعم المشروعات القومية وخطط التنمية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي للكليات لنشر بحوثها في المجلات الدولية.

وأشار إلى أن إنشاء منصة للنشر الدولي يكون دورها مساعدة الكليات، وبخاصة كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية لنشر بحوث أعضاء هيئة التدريس باللغة الإنجليزية في المجلات والدوريات العالمية، إلى جانب المساعدة في ترجمة الأبحاث المستحقة للنشر الدولي من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية.

ولفت إلى العمل على تحويل المجلات العلمية بكليات الجامعة إلى مجلات دولية، والبدء في عمل تصنيف داخلي بالجامعة للكليات والأقسام يقوم على حزمة من المعايير المشتركة بين أهم التصنيفات الدولية، بما يؤدي إلى دعم المنافسة الداخلية بين الكليات والأقسام.

ودعا إلى مزيد من بذل الجهد من أجل التقدم والارتقاء بمستوى البحث العلمى في إطار نظرية التنمية الشاملة، مضيفًا أن جامعة القاهرة ستظل سباقة دائما فى مجال البحث العلمى والتعليمى، انطلاقا من مبدأ الوصول إلى القمة سهل ولكن الحفاظ عليها صعب، وانطلاقا من الحث والشعور بالواجب الوطنى تجاه وطننا الغالى مصر لأن هامات الأوطان لا ترتفع إلا بالعلم وأهل العلم.

ولفت إلى الإنجاز الذي حققته جامعة القاهرة بتقدمها الملحوظ فى تصنيف Leiden الهولندي للجامعات لعام 2019 بعد فحص عدد 30 ألف جامعة طبقا للمعايير الدولية للتصنيف، حيث نشرت الجامعة 7406 بحثا دوليا، منهم 5749 بحثاً بالمشاركة مع الجامعات العالمية، و217 بحثا بالمشاركة مع الصناعة، و194 بحثاً متميزا داخل أفضل 10%؜ من المجلات العالمية، محتلة المركز 341 عالميا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك