نداء أممى لتعزيز التعاون الدولى فى مواجهة الأوبئة - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 2:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نداء أممى لتعزيز التعاون الدولى فى مواجهة الأوبئة

وكالات الأنباء:
نشر في: السبت 27 يونيو 2020 - 7:07 م | آخر تحديث: السبت 27 يونيو 2020 - 7:07 م

ــ إصابات كورونا فى الهند تتجاوز نصف مليون.. وفاوتشى يحذر من مواجهة أمريكا لـ«مشكلة خطيرة».. وتونس تفتح حدودها

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمس، إلى مزيد من التعاون الدولى فى مواجهة الأوبئة فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيدــ19».
وقال جوتيريش فى تصريحات لصحيفة «فيلت» الألمانية وصحف أخرى تابعة لتحالف «لينا» للصحف الأوروبية: «تصور أن فيروسا ظهر يوما ما، وتفشى على نحو سريع مثل كورونا، لكنه مميت للغاية مثل إيبولا.. آمل أن تكون هذه الأزمة جرس إنذار يكشف لنا: لا يمكننا التغلب على تحديات مثل الأوبئة إلا على نحو مشترك».
ودافع جوتيريش عن منظمة الصحة العالمية ضد اتهام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأنها تحابى للصين وساعدتها فى محاولة إخفاء تفشى كورونا.
وقال جوتيريش إنه ربما وقعت أخطاء، لكنه «يعرف المسئولون فى منظمة الصحة العالمية.. إنهم لا يخضعون لسيطرة أى دولة».
فى غضون ذلك، اقتربت دول الاتحاد الأوروبى من التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة فتح الحدود الخارجية للتكتل، ينص على مجموعة من المعايير التى ستستمر فى حظر معظم المسافرين من الولايات المتحدة والبرازيل إلى ما بعد نهاية هذا الشهر.
وصرح مسئولو الاتحاد الأوروبى لوكالة الأنباء الألمانية بعد مفاوضات بين الدول الأعضاء مساء أمس الأول بأن القيود سترفع اعتبارا من أول يوليو لنحو 12 دولة، من بينها كوريا الجنوبية ونيوزيلندا.
فى غضون ذلك، أعلنت الحكومة الهندية أن عدد المصابين بفيروس كورونا بلغ 509 آلاف فى البلاد، وقالت إن عدد الوفيات ارتفع إلى 15 ألفا و685 حالة وفاة.
وكانت الحكومة تتوقع أن يصل عدد الإصابات إلى 500 ألف فى يوليو، وتستخدم حاليا عربات قطارات لاستقبال المصابين. كما تستخدم فنادق وقاعات حفلات لتخفيف الضغط عن المستشفيات.
وفى واشنطن، حذر مدير المعهد الوطنى الأمريكى للحساسية والأمراض المعدية أنتونى فاوتشى، من مواجهة الولايات المتحدة لـ«مشكلة خطيرة»، فى ظل موجة التفشى الحالية لفيروس كورونا، الذى كبح استئناف النشاط فى اثنتين من أكبر ولايات البلاد هما فلوريدا وتكساس، مطالبا الشعب الأمريكى بضرورة الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعى.
إلى ذلك، يتوقع مسئولو الصحة الأستراليون تسجيل المزيد من حالات الإصابة بفيروس كورونا مع عودة مئات المواطنين من الخارج لبدء الحجر الصحى الإلزامى.
وعربيا، أعادت تونس فتح حدودها البرية والجوية والبحرية بالكامل، معلنة بذلك عودة تدريجية للحياة الطبيعية بعد أن أكدت السلطات السيطرة على فيروس كورونا.
من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الجزائرية تسجيل 240 إصابة جديدة بفيروس كورونا وهو عدد قياسى، بعد ثلاثة أسابيع على فرض إجراءات العزل الأولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك