9 سبتمبر.. إعلان الفائز بجائزة خيري شلبي للعمل الروائى الأول - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

9 سبتمبر.. إعلان الفائز بجائزة خيري شلبي للعمل الروائى الأول

شيماء شناوى
نشر في: الجمعة 27 أغسطس 2021 - 7:06 م | آخر تحديث: الجمعة 27 أغسطس 2021 - 7:06 م

يعلن مجلس أمناء جائزة «خيرى شلبى للعمل الروائى الأول»، اسم الفائز بالجائزة الخميس 9 سبتمبر المقبل، وذلك فى دورتها الثانية، التى تأتى برعاية دار الشروق والتى ستقوم بنشر الرواية الفائزة. ويوافق يوم الإعلان ذكرى رحيل الكاتب الكبير.
وتشارك فى الدورة الحالية مجموعة من المؤلفات المتميزة التى وصلت إلى القائمة القصيرة وهى خمسة أعمال روائية جاءت على النحو التالى وفقًا للترتيب الأبجدى:
♦️ أكمل الصاوى (ر ف ع ت).
♦️ أيمن القاضى (مولتينج).
♦️ حارص عمار (كرامات الشيخ على).
♦️ رحمة ضياء (النقشبندى).
♦️ نادية رشاد (مسك الليل).
وجاء اختيار القائمة القصيرة من 57 رواية استوفيت شروط الجائزة، وكانت الجائزة قد اشترطت أن يكون المتقدم مصرى الجنسية، وألا يكون قد سبق نشر عمل روائى من قبل، وألا يكون العمل المتقدم به قيد النشر.
وتأتى فكرة تأسيس الجائزة إحياءً للنشاط الذى بدأه الكاتب الكبير خيرى شلبى أثناء حياته من تبنى المواهب الشابة، وتقديمه لعدد كبير من الروائيين والشعراء والصحفيين على مدار عمره؛ حيث كان دائم الاهتمام بقراءة أدب الشباب والاحتفاء بكتاباتهم، وكتب عن الكثيرين فى الصحف وقدّم كثيرين أيضا للأوساط الثقافية فى الندوات وغيرها من الفاعليات.
خيرى شلبى، كاتب وأديب مصرى، من مواليد 31 يناير عام 1983، عرف بكاتب المهمشين، خلال مسيرته الأدبية الثرية العديد من الروايات والقصص القصيرة وكتب النقد، وصلت إلى 70 كتابا، نذكر منها: «زهرة الخشخاش، صحراء المماليك، صهاريج اللؤلؤ، عدل المسامير، إسطاسية، أغنية للقمر الغائب، الأوباش، السنيورة»، حصل على العديد من الجوائز والتكريمات منها: حاصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 2005، حاصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 1980 ــ 1981، حاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 ــ 1981، حاصل على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية، ورحل عن عالمنا فى فجر يوم 9 سبتمبر 2011 عن عمر ناهز 73 عاما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك