بالفيديو.. رئيس «القوات المسلحة» يوضح تفاصيل مشروع تطوير منطقة شرق بورسعيد - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. رئيس «القوات المسلحة» يوضح تفاصيل مشروع تطوير منطقة شرق بورسعيد

اللواء أركان حرب عماد الألفي
اللواء أركان حرب عماد الألفي
أماني أبو النجا
نشر في: الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 8:38 م | آخر تحديث: الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 8:38 م
قال اللواء أركان حرب عماد الألفي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه خلال فترة قريبة جدًا سيتم البدء في تنفيذ مشروع ميناء بحري كبير في منطقة شرق بورسعيد، حيث ستشمل منطقة صناعية ولوجستية ومزارع سمكية وأنفاق.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية لقناة "أون تي في لايف"، الجمعة، ، أن المجرى الملاحي للميناء البحري يبلغ طوله 3 كيلو وعرضه 550 مترًا وعمقه 18 ونصف متر، كما سيتضمن "دائرة دوران" بمنتصف الميناء، والتي تُستخم لدخول وخروج ومناورة السفن.

وأوضح أن الميناء سيشمل كذلك قناة جانبية باتجاه المجرى المائي وتصل حتى البحر المتوسط باتجاه الشمال، حيث يبلغ طولها 9 كيلو متر، وعرضها 250 مترًا وعمقها 18 ونصف متر؛ لتسهيل دخول وخروج السفن مباشرة من البحر المتوسط إلى المجرى المائي، دون الدخول عن طريق قناة السويس وتعطيل السفن العابرة بها.

وقال إن مشروع تطوير منطقة شرق بورسعيد سيتضمن إنشاء منطقة صناعية، تبلغ مساحتها 40 مليون متر مربع، مقسمة إلى 10 مناطق فرعية، مؤكدًا أنه تم البدء في تنفيذها فعليًا، مضيفًا: "المنطقة سيكون بها عدة صناعات وهي صناعة السيارات ومكوناتها والصناعات الهندسية والأجهزة المنزلية وصناعة التعبئة والتغليف، طبقًا للدراسات الاقتصادية التي أجريت للتعرف على أنسب الصناعات التي تفيد تلك المنطقة".

وعن إمكانية مساهمة شركات أجنبية في تنفيذ المشروع، رد قائلا: "أهلا وسهلا بأي شخص يريد الاستثمار إذا كانت شروطه تتماشى مع متطلباتنا ومبادئنا، وأن ينوي تشغيل عمالة مصرية والاستعانة بخامات مصرية كذلك، وألا يكون غرضه تحقيق مكسب فقط".

وأشار إلى التخطيط في إنشاء منطقة سكنية مساحتها 4 ملايين متر مربع لإنشاء 10 آلاف وحدة سكنية، حيث تستطيع استيعاب 50 ألف مواطن، بالإضافة إلى إنشاء مزارع سمكية شرق الميناء على مساحة 80 مليون متر مربع، وتحتوي على أحواض وأقفاص سمكية، وبجواره مصنع للتعبئة والتعليب والتبريد، موضحًا أن هذا المشروع يختلف عن المزرعة السمكية التي تنشأها هيئة قناة السويس بالتعاون مع جامعة قناة السيس شمال القنطرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك