استمرار امتحانات الميدتيرم بجامعات العاصمة رغم الاشتباه بإصابات كورونا - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استمرار امتحانات الميدتيرم بجامعات العاصمة رغم الاشتباه بإصابات كورونا

عمر فارس
نشر في: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 3:29 م | آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 3:29 م

جامعة القاهرة: لم نرصد حالات اشتباه.. واختبارات بتجارة عين شمس لـ10 آلاف طالب

تستمر جامعات العاصمة "القاهرة وعين شمس وحلوان"، في عقد امتحانات "الميد تيرم"، وسط حالة من الاستقرار وحالة من التشديد على الإجراءات الاحترازية الوقائية، عقب الاشتباه في عدد من الحالات بجامعتي عين شمس وحلوان، وعزلهم منزليًا.

وقال المتحدث الإعلامي باسم جامعة القاهرة، الدكتور محمود علم الدين، إن نحو 180 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحانات الميد تيرم، سواء بالحضور إلى الكليات أو أون لاين، وأن الجامعة لم ترصد أية حالة اشتباه في كورونا بين الطلاب، وفي حالة رصد أية حالة سيتم اللإفصاح عنها بكل شفافية.

وأضاف علم الدين لـ"الشروق"، أن الكليات لاقت استجابة وتفاعلًا إيجابيًا من قبل الطلاب في الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الماسك الطبي أثناء التواجد داخل الحرم، مع فض التجمعات في الأماكن الطلابية الكثيفة، موضحًا أن الجامعة لم تتخذ أي إجراء أو تتلقى أي مخالفة من قبل الطلاب حتى الآن.

وفي الوقت الذي قررت فيه جامعة عين شمس أخذ مسحات كورونا لثلاثة طلاب بكلية التجارة، عقب الاشتباه فيهم ومنح زملائهم في السيكشن إجازة، أعلن عميد كلية التجارة الدكتور خالد قدري، بدء امتحانات الميد تيرم لطلاب شعب اللغات والساعات المعتمدة باللغتين العربية والإنجليزية وبرنامج جامعة كيين الأمريكية بالكلية، حيث يؤدي الامتحان 10158 طالبًا وطالبة، تقدم منهم للامتحانات 7080 طالبًا وطالبة في شعبة اللغة الإجليزية، وما يقرب من 1281 طالبًا وطالبة ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية، و1702 طالب وطالبة ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية، كما تقدم للامتحانات ببرنامج الشراكة مع جامعة كيين الأمريكية 95 طالبًا وطالبة.

وأوضح قدري، في تصريحات صحفية، أمس أنه تم تجهيز لجان الامتحانات بالكلية من حيث تطبيق الإجراءات الاحترازية المتبعة من إدارة الجامعة، وذلك من خلال ترك مسافات كافية داخل اللجان، وتحديد أماكن الجلوس للطلاب، حفاظاً على التباعد الاجتماعي، مشيرًا إلى رش وتعقيم لجان الامتحانات بين فترات الامتحان، وتوزيع زجاجات مياه للطلاب داخل لجان الامتحان، والتأكيد على الطلاب ارتداء الكمامة واستخدام المعقمات وأخذ كافة الاجراءات الاحترازية حفاظاً على صحتهم.

وأكد أنه يتم قياس درجات الحرارة للطلاب قبل دخول الامتحان، من خلال أفراد الأمن الإداري، كما أنه توجد لجان للعزل في حالة الاحتياج إلى ذلك، موضحًا أنه تم التأكيد على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد داخل اللجان؛ للإجابة على كافة الاستفسارات، والتأكيد على العيادات الخاصة بالكلية بالتواجد طوال فترات أيام الأمتحانات؛ لمواجهة أي طوارئ طبية، بالإضافة إلى التنبيه على الملاحظين بالتعامل بحزم مع حالات الغش في اللجان والتأكيد على الطلاب بأهمية عدم اصطحاب أجهزة التليفون المحمول داخل اللجان.

ورفض نائب رئيس جامعة عين شمس الدكتور عبد الفتاح سعود التصريح لـ"الشروق" حول نتيجة مسحة طلاب التجارة الثلاثة، سواء أكانت إيجابية أو سلبية.

من جهته، أعلن نائب رئيس جامعة حلوان، الدكتور حسام رفاعي، انتظام الامتحانات وأن شئون الطلاب تتابع مع لجنة مختصة تتابع الطلاب المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا وعزلوا في منازلهم بصورة يومية عبر الهاتف، وتوفير المواد الدراسية الخاصة بهم أون لاين، وإمكانية عقد امتحانات الميد تيرم لهؤلاء الطلاب.

وأوضح رئيس جامعة حلوان لـ"الشروق"، استئناف الطلاب المعزولين الحضور إلى الجامعة بعد 14 يومًا بصورة طبيعية، على أن تتم المتابعة يوميًا من خلال الإدارة الطبية.

وفي سياق آخر، أعلن مكتب تنسيق قبول الطلاب بالجامعات، استمرار تلقي طلبات رغبات الطلاب الحاصلين على شهادات المعادلة العربية والأجنبية من الدور الثاني، للالتحاق بالجامعات المصرية للعام الدراسي 2020-2021، حتى غد الاثنين.

وقال مكتب التنسيق، عبر موقعه الإلكتروني، إنه تقرر يتم سداد ثمن دليل القبول وباقي الأوراق بموجب إذن دفع يطبع من على الموقع الإلكتروني للتنسيق لدفع حوالة بريدية بمكاتب البريد المختلفة، حيث يتم استلام رقم الدخول والرقم السري على الهاتف المحمول المسجل بالموقع، ثم يحضر الطالب إلى مكتب التنسيق أو أي من فرعيه مرة واحدة فقط عند تسليم الشهادات.

وأشار إلى أنه يتاح للطالب بواسطة برنامج تسجيل التنسيق الإلكتروني للشهادات المعادلة حجز الموعد والتاريخ للذهاب إلى مقر المكتب أو أي من فرعية لتسليم أوراقه مرفقة بطبعة البيانات الأساسية والدرجات والرغبات، لمنع تكدس الطلاب والازدحام تماشياً مع الظروف الراهنة، ولمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

من ناحية أخرى، أعلنت الإدارة العامة للطلاب الوافدين بوزراة التعليم العالي، أنه يمكن للطلاب الراغبين في التقدم أو استكمال الأوراق للدراسة في مصر إرسال الأوراق عبر البريد، على أن يتم دفع المصروفات إلكترونيا، وذلك حتى غد الاثنين للاتحاق بالعام الدراسي 2020-2021.

وأضافت الإدارة العامة للطلاب الوافدين، عبر موقعها الإلكتروني، أن ذلك لا يعد قبولًا نهائيًا حتى الوصول إلى مصر واستيفاء البنود اللازمة للقيد، موضحة أنه يمكن التواصل بالواتساب، أو من ينوب عنه بتوكيل رسمي الحضور لاستلام إفادة الترشيح للجامعة حيث لن يتم إرسالها عبر البريد.

ونوهت الإدارة بأنه سيتم خصم 20% للطلاب الوافدين في إطار مبادرة "ادرس في مصر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك