مسؤول بالضرائب: الفاتورة الإلكترونية تتيح تتبع كل المعاملات المالية بين البائع والمشتري - بوابة الشروق
السبت 28 يناير 2023 9:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

مسؤول بالضرائب: الفاتورة الإلكترونية تتيح تتبع كل المعاملات المالية بين البائع والمشتري


نشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 9:39 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 9:39 م

قال محسن الجيار مدير إدارة مساعدة الممولين بمصلحة الضرائب، إن الفاتورة الإلكترونية نظام مركزي إلكتروني، تستطيع من خلاله المصلحة تتبع كل المعاملات المالية بين أطراف البيع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير"، عبر قناة "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن هناك اختلافا بين الإلكترونية والإيصال الإلكتروني.

وذكر أنه إذا كان طرفا البيع (البائع والمشتري) من المنشآت المسجلة بالضرائب، يتم التعامل بالفاتورة الإلكترونية، أما إذا كان المشتري هو المستهلك النهائي فيتم تطبيق نظام الإيصال الإلكتروني.

ولفت إلى تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية على ثماني مراحل بدايةً من يونيو 2020 وتنتهي في ديسمبر 2022، مؤكدًا أهمية تسجيل كل المنشآت التي تحمل رقما ضريبيا إلى المنظمة الجديدة قبل انتهاء المدة.

وأوضح أن التسجيل يتم عن طريقتين هما التسجيل الذاتي للشركات، والتسجيل المعتاد للمنشآت الفردية التي يمتلكها أحد الأفراد، مؤكدا ضرورة التوجه إلى مأمورية الضرائب لتقديم الأوراق اللازمة.

وذكر أنه بعد انتهاء المهلة المقررة في منتصف ديسمبر المقبل، ستطبق العقوبة المقررة في قانون الإجراءات الضريبية الموحد 206، غرامة قدرها من 20 إلى 100 ألف جنيه، بالإضافة إلى الإجراءات المتخذة من مصلحة الضرائب ضد الممتنعين عن التسجيل وهي إدراجها على قائمة سوداء.

وأكد ربط منظومة الفواتير الإلكترونية بمنظومة الإقرارات الضريبية، وبالتالي لن يُعتد بالفواتير الورقية من أي شركة في أبريل المقبل، ولن يتم خصمها في ضريبة الدخل، ولن يعتد بخصم ضريبة المدخلات وردها في القيمة المضافة، لافتًا إلى منع التعامل مع المستوردين والمصدرين إلا من خلال منظومة الفاتورة الإلكترونية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك