حب القراءة دفع أهالي كفر الشوبك بالقليوبية لتنظيم رحلات جماعية إلى معرض القاهرة للكتاب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حب القراءة دفع أهالي كفر الشوبك بالقليوبية لتنظيم رحلات جماعية إلى معرض القاهرة للكتاب

بسنت الشرقاوي:
نشر في: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 3:23 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 3:23 م

بين بيوت إحدى القرى المصرية البسيطة، خرجت براعم تنشد الاطلاع والمعرفة أملا في الغد، فمنذ عامين وأبناء قرية "كفر الشوبك" بالقليوبية يعتادون الخروج في رحلات جماعية بالمجهودات الذاتية، إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب.

نظم القائمون على "جمعية تنمية المجتمع المحلي بكفر الشوبك" التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، في شبين القناطر بمحافظة القليوبية، رحلة كبيرة العدد إلى معرض القاهرة للكتاب، هذا الأسبوع، وسط سعادة غامرة من أطفال وشباب القرية.

ونشرت صفحة الجمعية صورة وفيديو يوضح أبناء القرية خلال سيرهم بأعداد كبيرة يملؤها الحماس، بين بيوت القرية للحاق بالحافلات التي أقلتهم لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي انطلقت فعالياته في 25 يناير الجاري وتستمر حتى 9 فبراير المقبل.

يقول الدكتور كمال سالم، طبيب تخدير، 53 عاما، وصاحب فكرة تأسيس الجمعية، إنها ليست المرة الأولى التي تنظم فيها الجمعية رحلات من أهل القرية إلى معرض القاهرة للكتاب، مشيرا إلى أن الجمعية أدرجت رحلات المعرض في نشاطها منذ عامين: "في عام 2021، نظمنا رحلة إلى المعرض عبر حافلتين، وفي العام الماضي 2022 كان العدد 6 حافلات، وبالتالي كان من الضروري تنظيمها مجددا هذا العام".

وأضاف، لـ"الشروق"، أن الهدف من الرحلة تثقيف أهل القرية وتوفير فرصة لائقة ومناسبة لأهلها للذهاب إلى المعرض، بعدما لاحظ انخفاض أعداد أهل القرية الذاهبين للمعرض، خاصة بعد نقله إلى مقره الجديد في التجمع الخامس، وصعوبة المواصلات، فقرر توفير فرصة سهلة للوصول إلى المعرض لتشجيع أهل القرية على المشاركة والقراءة والاطلاع.

كانت تكلفة الرحلة إلى المعرض رمزية للغاية، حيث بلغت قيمة اشتراك الفرد الواحد 35 جنيها، بدعم مادي من الجمعية، حققته من أرباح سيارة النظافة، التي قال الدكتور سالم إنه استطاع شراءها بالجهود الذاتية لنظافة القرية، لتوفر 5 فرص عمل للشباب، على حد قوله.

ولفت سالم إلى أنه بمجرد الإعلان عن الرحلة على صفحة الجمعية، سارع أهل القرية للاشتراك، حيث كان من المخطط إحضار 5 حافلات فقط، لكن نتيجة تزايد الأعداد المشاركة اضطرت الجمعية لزيادة العدد إلى 14 حافلة، بمشاركة جميع الأعمار من الشيوخ حتى الأطفال وأسر كاملة، فيما كانت الأغلبية لشباب الثانوية العامة والجامعات.

جهزت الجمعية للرحلة عبر تطوع عدد من شباب القرية للإشراف عليها، فكان في كل أتوبيس اثنين من الشباب المشرف، وكشف أسماء وأعلام وبالونات وأكياس للقمامة، بالإضافة لاستخراج تصريح من إدارة التضامن الاجتماعي بالرحلة، والتواصل مع الهيئة العامة للكتاب التي استجابت بيسر لاستخراج تصريح دخول مجاني للرحلة.

وقبل يومين، سارت الرحلة إلى المعرض بمرونة ويسر، وسط فرح وغناء من أبناء القرية المشاركين، وتوفير الجمعية وجبة إفطار لكل فرد، وعند دخول المعرض اختار المنظمون مقرا ثابتا لهم للتجمع، معلقين علم مصر ليكون دليلا لأفراد الرحلة الذين انطلقوا في جنبات المعرض، فيما أعلنت الجمعية عن استعدادها لشراء أى كتاب لمن لا يستطيع دفع ثمنه.

• أحلام تحولت إلى حقيقة

كأي مصري، يؤمن الدكتور سالم بأهمية العمل العام الواجب على كل مواطن بحسب قدرته وطاقته، وكان هذا هو الهدف الرئيسي الذي دفعه لتشكيل الجمعية: "أنا مؤمن أن مصر لن تنهض إلا إذا قام كل منا بدوره، لذا حاولت تقديم شيء لقريتى منذ فترة، وفكرت في نشاط خيري اسميته (نادي المئة)، وهو عبارة عن 100 شاب كل منهم يتبرع بـ5 جنيهات شهريا مخصصة لفعل الخير بصورة غير تقليدية، مثل نظافة الشوارع ومداخل القرية وتلوين الجدران وغرس الأشجار وصيانة المدارس، بالإضافة لمسابقات في القراءة والرسم لأطفال القرية".

وتابع: "تحولت فكرة (نادي المئة) إلى جمعية خيرية تتبع وزارة التضامن الاجتماعي باسم (جمعية تنمية المجتمع المحلي بكفر الشوبك)، ولم نكتف بالدور الاجتماعي للجمعية من رعاية للأيتام ومحدودى الدخل فقط، بل آمنا بتنمية المجتمع في كل المجالات، فحاولنا نشر الثقافة في القرية بتوزيع كتب مجانية وإقامة فعالية بعنوان (يلا نحكي للأطفال) مساء كل يوم خميس".

واختتم سالم حديثه لـ"الشروق" قائلا: "سنظل نبذل مجهوداتنا التطوعية حتى تصبح قريتنا أجمل قرية في مصر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك