وزير الري ومحافظ القليوبية يتفقدان مشروعات الري الحديث وتأهيل المساقي بشبين القناطر - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 5:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري ومحافظ القليوبية يتفقدان مشروعات الري الحديث وتأهيل المساقي بشبين القناطر

محمود عواد
نشر في: الثلاثاء 31 مايو 2022 - 12:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مايو 2022 - 12:43 م

تفقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وعبد الحميد الهجان محافظ القليوبية مشروعات الموارد المائية والري في شبين القناطر.

وتم مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة، ونهو هذه المشروعات في موعدها المحدد طبقاً للبرنامج الزمني، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وأوضح وزير الري، أن هذه الزيارة التفقدية تأتي في إطار متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث، والتي تهدف لترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

وتفقد المحافظ ووزير الري نموذج التطوير المتكاملة والتي تشتمل على تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث بنفس الزمام.

كما تفقد الطرفين مساحات من الأراضي الزراعية بمساحة ٩٠٠ فدان والتي تحولت لاستخدام نظم الري الحديث كبديل لنظم الري بالغمر بمركز شبين القناطر، والتي يتم ريها من ترعة القلزم والتي سبق تأهيلها بمعرفة الوزارة ، ومسقى البازرجي، ومسقى عنايات واللتين سبق تأهيلهما بمعرفة الوزارة بطول ١١٥٠ مترًا و١١٣٠ مترًا على التوالي.

من جانبه أعرب وزير الري، عن رغبته في أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للري الحديث دافعاً للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وأضاف وزير الري، أن وزارة الموارد المائية والري تستهدف تأهيل مساقي بأطوال تبلغ ٥٠٠ كيلومتر بمحافظة القليوبية، وتم حتى تاريخه تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل مساقي بأطوال ٢٥٠ كيلومترًا، وتم طرح وترسية ٢٤٧ كيلومترًا منها، ونهو تنفيذ ٣٥ كيلومترًا حتى تاريخه، ولا يزال العمل مستمراً في طرح وتنفيذ باقي الأطوال وفقاً للخطة الزمنية المحددة.

وأشار عبد العاطي، إلى أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل ١٠٦٨ كيلومترًا من الترع بمحافظة القليوبية، وأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال ٣٣٤ كيلومترًا حتى تاريخه، وجارٍ العمل في تأهيل ترع بأطوال ٦٩٠ كيلومترًا، وتوفير اعتمادات مالية لترع بأطوال ٤٤ كيلومترًا أخرى.

كما أوضح الوزير، أن الوزارة تستهدف تحقيق التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث في مساحة ٦٠ ألف فدان، وأنه يجرى العمل على التحول للرى الحديث في مساحة ٤٨ ألف فدان، وأنه تم نحو ٨٠٦ فدادين ، وأن عدد ٢٢٦٠٤ منتفعين تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للري الحديث بأراضيهم لعدد ١١٤٦ قطعة أرض بمساحة إجمالية ١٨٥٥٦ فدانًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك