7 ملاحظات أولية على الانتخابات - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 2:52 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

7 ملاحظات أولية على الانتخابات

نشر فى : الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 10:00 ص | آخر تحديث : الأربعاء 21 أكتوبر 2015 - 10:00 ص

إلى أن تتضح الصورة كاملة، ونعرف الأرقام الرسمية لنتائج المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية، هناك بعض الملاحظات السريعة على المؤشرات الأولية لهذه الانتخابات:

الملاحظة الأولى بالطبع هى تراجع أعداد المشاركين بصورة واضحة خصوصا فى اليوم الأول، لكن استنفار المرشحين والتعبئة الإعلامية، والحشد الحكومى فى اليوم الثانى نجح فى تعديل الكفة إلى حد ما، بحيث أن النسبة صارت لم تعد مخجلة.

وهذه الملاحظة تحدث فيها وعنها كثيرون، وسيتحدثون لفترة طويلة، والمطلوب أن تستمع الدولة بإنصات إلى هذا الأمر وتتعامل معه بصورة إيجابية.

الملاحظة الثانية: هى انكشاف الحالة الحزبية المزرية بصورة واضحة، وزيادة ظاهرة المرشحين المستقلين، بل إن مرشحين حزبين اعتمدوا على أنفسهم وعائلاتهم بأكثر مما اعتمدوا على أحزابهم أو قواعدهم الحزبية، إذا وجدت أصلا.

الملاحظة الثالثة وهى اخفاق حزب النور، وإذا صحت الأرقام المبدئية التى تم إعلانها حتى صباح الثلاثاء «موعد كتابة هذه السطور»، فإن حزب النور سيكون الخاسر الأكبر فى هذه الانتخابات.
عندما يفشل الحزب فى معقله الانتخابى الرئيسى بالإسكندرية، فهناك لغز كبير، والتفسيرات فى هذا الصدد متباينة، ومنها مثلا أن غالبية الجمهور التقليدى للحزب قد هجره، إما باعتزال السياسة، أو ذهب إلى الجناح المتشدد داخله الذى عارض انضمام الحزب إلى خريطة الطريق فى ٣ يوليو ٢٠١٣، وأما الاحتمال الأكثر خطورة، فهو أن يكون هذا الجمهور التقليدى للحزب صار هو وقود ومحرك عمليات العنف والإرهاب خصوصا فى سيناء أو ريف الجيزة ومراكز وقرى الفيوم.

رئيس الحزب يونس مخيون اشتكى عقب نهاية التصويت من الحملة الإعلامية المنظمة ضد الحزب، فى حين كان البعض يعتقد أن هذه الحملة قد تؤدى إلى نتائج عكسية لمصلحة الحزب، كما حدث لنفس الحملة الإعلامية ضد جماعة الإخوان فى انتخابات ٢٠٠٥.

ما الذى حدث لحزب النور، وهل هذه مؤشرات مبدئية، أم نتائج نهائية، وما هو مصير الحزب فى المرحلة الثانية، وهل الذى حدث بسبب عقاب جماهيرى للحزب، أم أن الحزب فضل أن ينكمش وينزوى قليلا حتى لا يبدو فى صورة «المكوش»، وهى الصورة التى عصفت بجماعة الإخوان بعد سيطرتها على مجلسى الشعب والشورى والحكومة ومنصب رئيس الجمهورية قبل خلعها من الحكم فى يونيو ٢٠١٣، أم أن النسبة التى حصل علىها فى القوائم تماثل نسبة الربع التى حصلها عليها فى انتخابات برلمان ٢٠١١؟

الملاحظة الرابعة: هى أن كوادر وانصار جماعة الإخوان لم يذهبوا إلى الصناديق أصلا وبالتالى، لم يكن لهم مرشحون سريون ولم يصوتوا لحزب النور أو غيره، وهو الأمر الذى كان يخشاه كثيرون.

الملاحظة الخامسة: هى أن كثيرا من الناخبين القليلين الذين ذهبوا إلى الصناديق صوتوا بكثافة إلى قائمة «فى حب مصر»، التى حصدت أرقاما قياسية تجاوزت الخمسين فى المئة.

ومن ملاحظة اتجاهات التصويت، يتضح أن المخاوف من الإرهاب والبحث عن الاستقرار الأمنى، هى التى لعبت دورا مهما دفع غالبية من صوتوا لإعطاء أصواتهم إلى قائمة فى حب مصر، وبقية القوائم التى لم تخف تأييدها للدولة والحكومة.

الملاحظة السادسة: هى ارتفاع عدد الأصوات الباطلة، ففى دائرة ديروط بأسيوط كانت نسبة التصويت ٧٤ ألف صوت بنسبة ٢٤.٩٪ وبلغت الأصوات الباطلة سبعة آلاف صوت، وتكرر الأمر فى دائرة القوصية بأكثر من خمسة آلاف صوت باطل.

الملاحظة السابعة: هى الدور البارز الذى لعبه رجال الأمن سواء كانوا من الشرطة أو القوات المسلحة، ووصل عددهم إلى نحو ٤٠٠ ألف عنصر، تندر البعض بالقول بأنهم مثلوا نحو ثلث الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى اليوم الأول.

الملاحظات كثيرة على هذه الانتخابات، فى انتظار الأرقام والنتائج النهائية حتى تتضح الصورة الكاملة.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي