لماذا لم يتحرك المسئولون قبل مبادرة الرئيس؟! - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:41 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لماذا لم يتحرك المسئولون قبل مبادرة الرئيس؟!

نشر فى : الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:35 م | آخر تحديث : الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:35 م

سؤال بسيط لا أجد له إجابة مقنعة؟
أين كان المحافظون والوزراء وكل المسئولين قبل أن يطلق رئيس الجمهورية مبادرة «حياة كريمة» خصوصا فى شقها المتعلق بالمشردين فى الشوارع والميادين الذين لا يملكون مأوى؟!.
لا أتحدث عن كل الفئات الأكثر احتياجا، فى المطلق، لأن عددهم كبير جدا، ويحتاجون ميزانيات غير متوافرة فى الوقت الحالى، لكن أتحدث فقط عن المشردين.
استجابة رئيس الجمهورية لبعض المناشدات الخاصة بحالات محددة، تم نشرها فى وسائل الإعلام، أمر محمود ومقدر، لكن نحن نتحدث عن الموضوع من زاوية أكثر اتساعا وشمولا، لنعالج المرض، وليس فقط العرض.
السؤال بصيغة أخرى: أليس هؤلاء المشردون موجودين منذ فترة طويلة فى الشوارع والميادين، وكل المسئولين يمرون عليهم، ويرونهم ذهابا وإيابا، فلماذا لم يرق قلبهم ويبادروا من تلقاء أنفسهم إلى إنقاذهم من هذا المصير اللإنسانى؟!.
للأسف الشديد غالبية المسئولين، لا يتحركون إلا بأوامر فوقية، يندر أن يبادر أحدهم إلى معالجة المشكلات، التى لا تحتاج إلى أوامر وتعليمات وتوجيهات.
مثلا ما الذى يمنع محافظ أو وزير أو أى مسئول من حل مشكلة العديد من المشردين الذين يفترشون العديد من الشوارع والميادين بمختلف أنحاء الجمهورية، خصوصا القاهرة الكبرى؟
هل كان يحتاج الأمر تحركا أو مبادرة من الرئيس، حتى يتحركون؟! وهل بمثل هذا النوع من التفكير وهذا النوع من المسئولين، يمكننا أن نحرز أى تقدم فى أى ملف؟!.
النقطة الثانية، لماذا لا تبادر الجهات المختصة، بحصر جميع المشردين أو من هم بلا مأوى أو المفقودين، حتى نعرف عددهم وأماكن وجودهم، وميزانية استيعابهم فى دور الرعاية الاجتماعية أو علاجهم أو تسكينهم فى شقق الإسكان الاجتماعى، وإذا كان هذه الحصر قد تم، فلماذا لم يتحرك أحد فى الماضى؟!
أليس أفضل وأجدى وأكرم، أن يكون الحل والعلاج شاملا، بدلا فقط من علاج بضع حالات يطنطن بها الإعلام، ثم نكتشف أن جوهر المشكلة لم يتم حله؟!.
لو أننا فعلنا ذلك، وتعاملنا مع الأمر، كما تم التعامل مع مرضى فيروس سى مثلا، فى ظرف شهور قليلة. وقتها يمكننا القول إننا تصرفنا بإنسانية مع الجميع.
الملاحظة الثانية: هى إنه ليس كل من يفترشون الشوارع مشردون أو بلا مأوى، خصوصا فى الأماكن المعروفة والمشهورة بالقاهرة الكبرى وعواصم المحافظات. بعض هؤلاء متسولون يتخذون من هذا الأمر «سبوبة» يكسب منها كثيرا، وربما يكون منخرطا فى عصابة كبرى.
التسول فى شوارع القاهرة، صار مرضا خطيرا، ينبغى أن نبحث له عن علاج حاسم، يتمثل فقط فى تطبيق القانون. قبل أيام قليلة كنت عائدا مشيا من الدقى إلى شارع قصر العينى، وكان ذلك فى التاسعة ليلا، وفوجئت أن شخصين افترشا رصيف كوبرى الجلاء فى الدقى، وكورنيش العجوزة الذى يمتلئ بالعديد من المحال المماثلة يمينا ويسارا، والأمر يتكرر فى مخارج غالبية محطات المترو بالقاهرة.
هل كل هؤلاء مشردون، أم متسولون محترفون؟ وسوف نفترض أنهم فعلا بلا مأوى ولا حول لهم ولا قوة، فهل الحل أن نتركهم بهذه الطريقة وسط الشوارع والميادين، أم أن نبحث لهم عن حل كريم يحفظ إنسانيتهم أولا، ويحافظ على سمعة البلد، خصوصا أن قطاعا كبيرا من المتسولين يستهدفون العرب والأجانب، خصوصا قرب الفنادق والمناطق السياحية.
سمعت وأتمنى أن يكون هذا الأمر خاطئا تماما، أن هؤلاء المتسولين يحتمون ببعض المسئولين فى المحليات وجهات أخرى، وأنهم يستأجرون الشوارع والميادين والإشارات المرورية المتميزة بآلاف الجنيهات، مثلما تفعل عناصر إمبراطورية «السياس» التى استفحلت وصارت مثل إمبراطورية التوكتوك!!.
أتمنى أن يُلزم الرئيس عبدالفتاح السيسى المحافظين والوزارات المختصة بسرعة إنهاء أزمة المشردين والمتسولين فى مدى زمنى محدد، مثلما يفعل مع المسئولين عن المشروعات الكبرى.
معالجة مشكلة المشردين، قد تفتح الباب لمعالجة إمبراطوريات أخرى خصوصا التكاتك والتسول والسياس، وهى إمبراطوريات ما كان يمكن أن تنشأ وتستمر وتترسخ، لولا الزواج الحرام مع قلة من معدومى الضمير فى هيئات ومؤسسات نظامية، كان يفترض أن تحاربها لا أن تشاركها و«تنصص معها»!.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي