وزارة قطاع الأعمال تخاطب «وارنر» الأمريكية لإنهاء دراسة جدوى شركة نسيج فى يوليو - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 12:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة قطاع الأعمال تخاطب «وارنر» الأمريكية لإنهاء دراسة جدوى شركة نسيج فى يوليو

القابضة للغزل والنسيج
القابضة للغزل والنسيج
كتبت ــ حياة حسين:
نشر في: الأربعاء 1 يونيو 2016 - 8:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 يونيو 2016 - 8:08 م
- الشرقاوى لـ(الشروق) : سنطرح حصصا من الشركات بمفهوم مختلف عن الخصخصة

خاطبت وزارة قطاع الأعمال، شركة وارنر الأمريكية لإنهاء دراسة تطوير إحدى الشركات التابعة للقابضة للغزل والنسيج فى يوليو المقبل، «حتى نبدأ تطوير هذا القطاع.. فترة الدراسة التى حددتها إدارة الوزارة السابقة طويلة جدا ولا ينبغى أن ننتظر كل هذا الوقت»، بحسب أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الاعمال العام فى تصريحات خاصة لـ(الشروق).

وكانت الشركة القابضة للغزل والنسيج ــ حينما كانت تتبع وزارة الاستثمار فى عهد أشرف سالمان ــ قد طرحت مناقصة فى نهاية ٢٠١٤ لاختيار شركة تجرى دراسة لتطوير شركات الغزل والنسيج التى تعانى معظمها من تعثر مالى وتوقف إنتاج جزئى فى بعضها وكلى فى أخرى، وفازت شركة وارنر الامريكية بالمناقصة، ومن المقرر أن تنتهى الدراسة فى شهر فبراير من العام المقبل.

يذكر أن مجلس الوزراء كان قد أعد دراسة سابقة لتطوير الشركات بتكلفة ٥ مليارات جنيه، لكن تأخر تنفيذها أدى إلى إلغائها بسبب تغيير عناصر الدراسة مثل سعر الصرف.

وتشمل دراسة وارنر ٢٥ شركة من بين ٣٢ شركة تحقق ٧ منها فقط ربحية.

وقال الشرقاوى إن الوزارة لم تحدد شركة بعينها لوارنر لإنهاء دراسة تطويرها بشكل عاجل، وذلك ردا على تساؤل عما إذا كانت تلك الدراسة ستكون لشركة غزل المحلة، وهى الأكبر فى محفظة القابضة للغزل والنسيج.

وقال الشرقاوى، إن الوزارة لن تستبعد أى وسيلة تمويل لتطوير شركات القطاع ومن بينها الخصخصة، «ولكن سنتعامل مع الأمر بطريقة مختلفة، ولكن هذا السبيل لن نتطرق إليه إلا اذا كانت الظروف مواتية، كما أنه لن يكون ممكنا قبل تطوير الشركات المتعثرة»، وأوضح: «على سبيل المثال لديك قطعة أرض تحولت مع الوقت إلى مقلب قمامة، لن تستطيع بيعها قبل تنظيفها وإعدادها جيدا للبيع».

وتحفظ الشرقاوى عن ذكر أسماء الشركات التى قد يبدأ فى طرح حصص منها لدعمها، «هناك شركات مدرجة فعليا فى البورصة وتحتاج إلى تمويل عاجل مثل شركة القومية للأسمنت لكن لانزال ندرس بدائل التمويل».

وفى جزئية الخصخصة، أوضح الشرقاوى أن الانتهاء من عملية تطوير شركة أو فرع لها، لا يعنى طرحها مباشرة للخصخصة، «فقد طورنا صيدناوى وبدأت السلسلة فى تحقيق أرباح بالفعل ولن نبيعها فى الوقت الراهن.. لكن هذا لا يمنع أن خصخصتها واردة مستقبلا».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك