«إندبندنت»: اكتشاف بكتيريا تأكل البلاستيك من شأنها حل مشكلة التلوث البيئى - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 12:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إندبندنت»: اكتشاف بكتيريا تأكل البلاستيك من شأنها حل مشكلة التلوث البيئى


نشر في: الأحد 1 يوليه 2018 - 7:15 م | آخر تحديث: الأحد 1 يوليه 2018 - 7:15 م

ذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية اليوم، أن كشفا جديدا قدمه طالب بأحد المعاهد الأمريكية قد يحدث نقله فى حل مشكلة التلوث البيئى العالمية، إذ يتعلق الأمر باكتشاف بكتيريا جديدة من شأنه «تحليل وتفكيك» البلاستيك، وهو ما لم يكن موجودا فى السابق.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها اليوم، إن طالبا فى معهد الدراسات الطبيعية فى ولاية أوريجون الأمريكية، ربما اكتشف حلا لإحدى أبرز الأزمات البيئية فى العالم خلال عصرنا الراهن، إذ تمكن من العثور على نوع من البكتيريا يتمكن من «أكل» البلاستيك.
وأضافت الصحيفة، أن هذا النوع من البكتيريا، الذى لم تحدد طبيعته، يُفكك البلاستيك إلى مواد أخرى غير مضرة بالبيئة ويُحول مادة البولى إيثيلين تيريفاثيلايت التى تستخدم فى صناعة المواد البلاستيكية فى الملابس وعبوات المشروبات وتغليف الأطعمة، إلى مواد متوافقة بيئيا، بحسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة، أن هذه العملية فى النظام الطبيعى تستغرق قرونا طويلة لتتم بشكل مكتمل، لكن لو تمكن العلماء من استزراع البكتيريا الجديدة فإنها ستساعد على التخلص من مليارات الأطنان من المخلفات البلاستيكية المضرة بالبيئة حول العالم.

وكشف الصحيفة البريطانية، أن المخلفات البلاستيكية العالمية يبلغ حجمها سنويا نحو 300 مليون طن، ولا تجرى عملية تدوير أى منها باستثناء نحو 10 فى المائة فقط بينما الكمية الباقية تُلقى كمخلفات فى مواقع مختلفة حول العالم، وهو ما يمثل تحديا بيئيا واسع الضرر على مستوى العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك