المنصورة الجديدة ليست الوحيدة.. تعرف على مشروعات مدن الشمولية والاستدامة في مصر - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 6:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

المنصورة الجديدة ليست الوحيدة.. تعرف على مشروعات مدن الشمولية والاستدامة في مصر


نشر في: الخميس 1 ديسمبر 2022 - 12:34 ص | آخر تحديث: الخميس 1 ديسمبر 2022 - 12:38 ص

مـا تحقـق على أرض المنصورة الجديدة يعد إنجازًا فريدًا، ففي غضون أعـوام قليلـة، تم بناء مدينة متكاملة الأنشطة الاقتصادية (السكنية – الخدمية – التجارية – السياحية) من العدم، لتكون شـريانًا جديدا للتنمية في ساحل مصر الشمالى.

ولكن مدينة المنصورة الجديدة لم تكن الوحيدة التي بُنيت مؤخرًا، فبالتوازي بنيت عـدة مـدن جديـدة، ومن خلال الورقة البحثية التي أصدرها المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، نستعرض أبرزها:

- مدينة العلمين الجديدة

والتي بُنيت للاستفادة من الموقع المتميز على ساحل البحر المتوسط لتحقيق تنمية متكاملة وتوفير أساس اقتصادي متنوع، ودعم الاتصالية بين قطاعات برج العرب، ومرسى مطروح وسيدي برانى، لتيسير انتقال السكان والعمالة وتحقيق الانتشار السكاني والأنشطة الاقتصادية المتنوعة في الساحل الشمالي.

وتقع المدينة على ساحل البحر المتوسط شرق مطار العلمين، بحوالـى 35 كـم علـي مسـاحة 48 ألـف فـدان، وجـار حاليًا الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة على مساحة 14 ألف فدان، وتضم (جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا - الأكاديمية العربية لعلوم التكنولوجيا والنقل البحري - المدينة التراثية على مساحة 260 فدانا - الممشى السياحي بطول 7 كم – بخلاف أكثر من 37 ألف وحدة سكنية بـ18 برجـًـا، وعمارات الداون تاون، والحي اللاتيني، وكمبوند 700 فدان).

- العاصمة الإدارية الجديدة

بُنيت العاصمة الإدارية الجديدة لتوسيع الرقعة المعمورة على حساب المناطق الصحراوية غير المأهولة، بما يضمن خفض متوسط الكثافة السكانية الحالية والمستقبلية وزيادة نصيب المواطن من الأراضي والخدمات والمناطق المفتوحة.

وتبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية 170 ألـف فـدان، وجـار تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة والتي تبلغ مسـاحتها 40 ألف فدان على 6 أحياء سـكنية، وأهم المشـروعات الجارية بها: (حي المال والأعمال، والحـي السـكني الثالث، والحي السـكني الخامـس، والنهر الأخضر).

- مدينة حدائق العاصمة

إحدى مدن الجيل الرابع، وتبلغ مساحتها 33.8 ألف فدان، وتقع في محافظة القاهرة، شرق مدينة بدر، يحدها من الغرب الطريق الدائري الإقليمي، ومن الشرق طريق القاهرة - السويس الصحراوي من كيلو 56 إلى كيلو 75، ويحدها من الشمال خط سكة حديد (عين شمس – السـويس)، والمدينـة ملاصقة للعاصمة الإدارية الجديدة، وجار تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة 2350 فدانا، وتتكون من 21552 وحدة إسكان اجتماعي، بالإضافة إلى 7128 وحدة إسكان متوسط.

- مدينة سالم - شرق بورسعيد

دشنت بهدف تعزيز دمج سـيناء في النسيج القومي المصري، وإدخالها مجال اهتمام المسـتثمرين، وزيادة جاذبيتها للاستثمار الوطني والأجنبي، من خلا وضع خريطة للاستثمارات المتكاملة، ودعم البعد الأمني والسياسي للحدود الشرقية للدولة.

وتبلغ مساحة المدينة 16 ألف فدان، ويتوقع أن تستوعب 1.250.000 نسمة، وجار تنفيذ المرحلة الأولى علـى مسـاحة 205 أفدنـة، تتكون من 6 قطاعات عمرانيـة، و12 حيًا سكنيًا، ويبلغ طول الشاطئ على البحر المتوســط 12 كم، حيث جار الانتهاء من تنفيذ 4340 وحدة إسكان اجتماعي،
شاملة أعمال المرافق والخدمات، بالإضافة إلى محطة تحلية مياه البحر بطاقة 150 ألف م3/يوم.

ويعتمـد بنـاء المدينـة علـى تحقيق تحفيزات للإقامـة وحوافز اقتصاديـة واجتماعيـة للمواطنيـن، وتحويل عاصمة المحافظة لمنطقة حرة تتمتع بقوانين اقتصادية، تعمل على توفير بيئة مناسبة للأعمـال ودعم تأهيل المجتمع المحلي، إلى جانب إنشـاء مطار دولي وميناء تجاري على البحر المتوسط، ومستشفيات وبنية أساسية، إضافة إلى 17 مليار جنيه للاسـتثمار في الموارد التعدينية، و5 مليارات جنيـه اسـتثمارات سـياحية لتوفيـر37 ألـف فرصة عمـل.

- امتداد مدينة الشيخ زايد

هـو تكامل عمراني خدمي مع مدينة الشيخ زايد القائمة بمساحة 10988 فدانا، ومسـتهدف أن يقطنه 2.1 مليـون نسـمة، ويشـمل الامتداد مشـروعات عمرانية متنوعة، تسـاعد على تلبية الطلـب علـى أنمـاط الإسـكان المختلفـة، بالإضافـة إلى المشروعات الخدمية والترفيهية، ذلك بجانب ربط مدينة الشيخ زايد القائمة بمحاور التنمية المختلفة، مثل محور الضبعة ومحور روض الفرج.

- مدينة ناصر غرب أسيوط

تبلـع المسـاحة الإجمالية لمدينة ناصر - غرب أسـيوط 6006 أفدنة، حيث تبعد المدينـة 14 كـم عـن مدينة أسـيوط و4 كـم عـن مطـار أسـيوط، ومتوقع أن تستوعب 345 ألف نسمة، وجار تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة على مسـاحة 1600 فدان لتشـمل 66 عمارة إسـكان اجتماعي، تم الانتهاء منهـا، و110 عمارات سـكن مصر تم الانتهاء منها، ومجمع خدمات، وجـار تنفيذ مرافق وطرق المرحلة الأولى بمساحة 1600 فدان.

- مدينة غرب قنا

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة غرب قنا، 8971.1 فدان، حيـث تقـع على بعد 5 كم جنوب مدينة قنا و45 كـم جنـوب مدينـة نجـع حمـادي، وتســتهدف اســتيعاب 550 ألـف نسمة، وجار تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة على مساحة 1400 فدان، لتشمل 136 عمارة إسكان، و30 عمــارة ســكن مصــر ومناطــق خدمات، وجار تنفيذ أعمال المرافق والطرق للمرحلة الأولى.

- مدينة توشكى الجديدة

تبلغ مساحتها 3000 فــدان، لاستيعاب 80 ألـف نسمة، لتوفر 30 ألف فرصة عمل ولتتكامل مع القرى الريفية المحيطة بمشـروع توشـكى وتضـم (الخدمات - الصناعـات الخفيفـة - التصنيـع الزراعى - الأنشـطة الترفيهية)، وجار حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى لاسـتيعاب 17 ألف نسمة بتكلفــة 500 مليون جنيه لإنشاء 1000 وحدة سكنية ومراكـز الخدمات يتم الانتهاء منهـا خلال العام الحالي.

- مدينة أسوان الجديدة

هي إحدى مدن الجيل الرابع، تبلغ مساحتها 22389.7 أفدنة، وتمتاز بموقع متميز على نهر النيل، حيث تقع على الضفة الغربية مـن نهـر النيـل على بعـد 12 كـم مـن أسـوان، ويتوفـر بها عــدة أنــواع مــن الإسكان (اجتماعي - متوسط - فوق المتوســط - مميز- فيلات)، والعديد من الخدمات والمنشآت الصحية والرياضية والسياحية والآثرية، ومسطحات خضراء ومفتوحة، ومشروع الشريط السـياحي (الشـريط النهـري)، ومركز مال وأعمال ومنطقة صناعية، تشمل منطقة لوجستية وورش ومخازن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك