وزير إثيوبي: إنتاج الطاقة من سد النهضة في ديسمبر 2020 - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 6:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير إثيوبي: إنتاج الطاقة من سد النهضة في ديسمبر 2020


نشر في: الخميس 3 يناير 2019 - 4:38 م | آخر تحديث: الخميس 3 يناير 2019 - 4:38 م

أعلن وزير المياه والطاقة الإثيوبي، سلشي بيكيلي، اليوم الخميس، أن إثيوبيا ستبدأ إنتاج الطاقة من سد النهضة في ديسمبر 2020.

وأبلغ الوزير بيكيلي البرلمان الإثيوبي، بأن "الإنتاج الأولي المزمع سيبلغ 750 ميجاوات باستخدام توربينين اثنين"، مضيفا أن "الحكومة تتوقع أن يدخل السد الخدمة بشكل كامل بنهاية 2022"، وفقا لوكالة "رويترز".

ومن المقرر أن تبلغ القدرة الإنتاجية لسد النهضة 6 آلاف ميجاوات، وهو حجر الزاوية لمساعي إثيوبيا كي تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في إفريقيا.

وتعد تصريحات الوزير الإثيوبي أول معلومات جديدة بشأن سير العمل في مشروع السد من مسئول حكومي كبير، منذ أن ألغى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عقد شركة المعادن والهندسة (ميتيك)، التي يديرها الجيش، لتصنيع توربينات السد في أغسطس الماضي.

وقال آبي وقتها إنه بعد مرور أكثر من 7 سنوات منذ منح ميتيك العقد، لم يدخل توربين واحد حيز التشغيل.

ووقعت شركة الطاقة والكهرباء الإثيوبية، أمس الأربعاء، اتفاقية مع شركة "جي هيدرو" الفرنسية، لتصنيع محركات وتوربينات تستخدم لتوليد الطاقة، وتركيبها في سد النهضة.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية "إينا"، أنه بناء على الاتفاقية، سيتم دفع 53.9 مليون يورو لـ"جي هيدرو"، لتصنيع مولدات التوربينات وإصلاحها واختبارها في 5 وحدات لتوليد الطاقة من السد.

كما أوردت الوكالة، أن شركة الكهرباء أكملت مفاوضات لتوقيع اتفاقيات مع شركة "سينوهيدرو" الصينية للهندسة والإنشاءات الكهربائية، لبناء قنوات لتنقية المياه والتحكم وتفريغ الفيضانات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك