صلاح في ليفربول.. صفقة تتجاوز حدود كرة القدم - بوابة الشروق
الإثنين 8 أغسطس 2022 4:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

صلاح في ليفربول.. صفقة تتجاوز حدود كرة القدم

محمد ثابت
نشر في: الأحد 3 يوليه 2022 - 3:37 م | آخر تحديث: الأحد 3 يوليه 2022 - 3:40 م

سلط تقرير صحفي بريطاني الضوء على تأثير تجديد محمد صلاح، نجم ليفربول، تعاقده مع الريدز، وأنه يتعدى حدوده خارج نطاق الساحرة المستديرة في مناهضة «الإسلاموفوبيا» والتقليل من أثارها داخل المجتمع الإنجليزي.

أعلن ليفربول تجديد عقد محمد صلاح حتى 2025 براتب أسبوعي يصل لقرابة الـ400 ألف جنيه إسترليني كأعلى أجر في تاريخ النادي.

صحيفة «بي بي سي» البريطانية، أشارت إلى حالة السعادة والفرحة العارمة بين جماهير ليفربول بعد تجديد صلاح تعاقده مع النادي لثلاث سنوات آخرى.

وأوضحت الصحيفة أن صلاح قد لاقى استحسان كبير داخل المجتمع الإنجليزي بسبب شخصيته خارج الملعب، إلى جانب مساهماته الخيرية في مشاريع التعليم والرعاية الصحية وحقوق الحيوان، لكن سجوده بعد كل هدف يحرزه كان لها صدى واسع في الوعي العالمي حتى بين أولئك الذين لا يتابعون كرة القدم.

ونقلت «بي بي سي» تصريحات سولافا إبراهيم، محاضرة مصرية بريطانية في السياسة الدولية بجامعة أنجليا روسكين، والتي وصفت الخطاب السائد عن المسلمين بأنه عنيف أو مرتبط باستمرار الهجمات الإرهابية أو النقاشات حول كيفية إخضاع المرأة".

وأضافت أنها بصفتها مشجعة لليفربول منذ فترة طويلة تقول أنها كانت لحظة رائعة عندما بدأ المشجعون يغنون أن صلاح «هدية من الله» وأنه إذا سجل عددًا قليلًا من الأهداف سأكون مسلمًا أيضًا.

وأوضحت أن صلاح لم يكن يُظهر القبول فحسب وإنما كان نموذجًا يحتذى به ليس فقط للعرب والشرق الأوسط وإفريقيا ولكن أيضًا لشباب المملكة المتحدة.

بينما قال نجيب الحكيمي، منسق مركز ليفربول العربي، أنه مسرور بالأغنية التي يغنيها الجمهور لصلاح لأن الناس كانوا ينظرون للمسلمين وكأنهم جاهلون وأرهابيون، لكن من خلال أفعال صلاح كان قادرًا على تغيير وجهة النظر هذه.

من جانبه يحرص أعضاء فريق ليفربول سواء يورجن كلوب واللاعبين في الريدز بإتاحة الوقت لصلاح لأداء طقوسه الدينية، إلى الحد الذي أكد فيه قائد الفريق جوردان هندرسون أن اللاعبين يختارون الشمبانيا الخالية من الكحول في الاحتفال بالبطولات حتى لا يغضب الأمر صلاح.

أجرت الجامعات دراسات أكاديمية حول ما يعرف بتأثير صلاح، شارك فيها عدد من البريطانيين وجهات نظرهم حول كيفية فتح الأبواب أمام الناس للتفكير في الإسلام بطريقة مختلفة.

وقال البروفيسور جرانت جارفي، الذي شارك في تأليف البحث لجامعة إدنبرة، لقد فوجئنا بتأثير صلاح حيث كان الناس إيجابيين تجاه صلاح داخل وخارج الملعب، وأن المهاجم المصري أظهر إمكانات القوة الناعمة مضيفًا أن الرياضة يمكن أن تكون عامل تمكين جيد للعلاقات الثقافية.

ووصف ستيف روثرام، عمدة ليفربول، تأثير صلاح في الحد من الإسلاموفوبيا بأنه إستثنائي، في حين صنفت مجلة تايم صلاح بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم في 2019.

وأتمت «بي بي سي» تقريرها بالتأكيد على أن تمديد صلاح تعاقده مع ليفربول يمكنه من الازدهار، ويعكس مجده كونه مسلمًا عربيًا مصريًا، وجميع أجزاء هويته المختلفة، إنه يجعل كل شئ رائعًا له ولليفربول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك