انتعاش فى أسواق اللحوم مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 12:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتعاش فى أسواق اللحوم مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك

آية عامر ومحمد عبدالناصر وفهد أبو الفضل
نشر في: السبت 3 أغسطس 2019 - 11:09 م | آخر تحديث: السبت 3 أغسطس 2019 - 11:09 م

رئيس شعبة القصابين: 40% زيادة فى إقبال المواطنين على الشراء مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى
نقيب الفلاحين: انخفاض الأسعار نيجة لاستيراد كميات كبيرة من اللحوم الحمراء.. وعدد كبير من المربين لجأوا إلى التخلص من مواشيهم لارتفاع التكلفة

 


تشهد أسواق اللحوم خلال الأيام الحالية، انخفاضا ملحوظا، فى أسعارها، وبخاصة لحوم الكندوز سواء المذبوح أو الحى منها، وفى أسعار اللحوم الضأن سواء المدبوح أو الحى، وذلك مع قرب عيد الأضحى المبارك.
ورصدت «الشروق» خلال جولة لها بمحافظتى القاهرة والجيزة، أسعار اللحوم، إذ تراوحت أسعار لحوم الكندوز المدبوحة من 120 إلى 130 جنيها واللحوم «الملبسة» ما يقرب من 90 جنيها، بينما وصلت أسعار الريش البتلو والكباب الحلة والفخدة السليمة 130 جنيها، وتراوح سعر الكيلو الحى ما بين 55 و65 جنيها.
وتراوحت أسعار لحوم الضأن المدبوح ما بين 110 و130 جنيها، والكيلو اللحم الحى ما بين 40 و65 جنيها، والجاموسى الكبير مابين 90 و110 جنيهات، والجملى مابين 100 إلى 110.
وبحسب عدد من تجار اللحوم، فإن هناك زيادة فى الإقبال على شراء اللحوم بنسبة تتراوح من 30 إلى 40% عن نفس الفترة للعام الماضى، نتيجة انخفاض أسعارها وهو ساعد المواطنين على الشراء.
وقال محمد وهبه رئيس شعبة القصابين لـ«الشروق»، إن اللحوم متوافرة بوفرة كبيرة هذا العام والأسعار أرخص من العام الماضى، مشيرا إلى أن لحم الكندوز على مستوى الجمهورية يتراوح فى البيع بداخل المحال المرخصة من 120 جنيها إلى 150 جنيها، والضانى منها 130 إلى 150وأن اللحم الضأن الحى من 60 إلى 70 جنيها، وهناك لحم جاموسى من 100 إلى 110، والجملى من 100 إلى 110.
وقال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن انخفاض أسعار المواشى الحية لا يعنى بالضرورة انهيار فى قطاع الثروة الحيوانية كما يصور البعض ولا يرقى إلى أن يكون إنجازا كما يصوره البعض الآخر وأن الانخفاض نتيجه الاستيراد حيث استوردت مصر كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، خصوصا مع بداية العام 2019.
وأشار إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أعلنت فى يناير الماضى عن استيراد 66 ألف رأس ماشية، و130 ألف طن لحوم، منها استيراد 45 ألف طن من اللحوم المجمدة والمبردة، واستيراد 39 ألف رأس جمال حية، وكذلك العجول الحية المعدة للذبيح الفورى وعددها 15 ألف رأس و4017 رأس عجلات عشار و46743 رأس من عجول التربية.
ولفت إلى أن مصر تستورد نحو 70% من احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء من الخارج، حيث يتم استيراد لحوم حية معدة للذبح الفورى فى المحاجر فور دخولها للبلاد، ولحوم مجمدة، وعجول حية بغرض التربية.
وأوضح أن هناك عدد كبير من المربين لجأوا إلى التخلص من مواشيهم بالبيع لارتفاع تكلفة التربية بصفة عامة، لافتا إلى دخول معظم المؤسسات للحد من الاستغلال والاحتكار وللتخفيف على المواطنين كطرح القوات المسلحة للحوم الحية والمجمدة ووزارة التموين والنقابات والأحزاب والجمعيات الخيرية، مما أدى لوفرة المعروض.
من جهته، قال عبدالله على صاحب محل جزارة بمنطقة الدقى، إن أسعار اللحوم تراجعت لتنشيط حركة البيع والشراء داخل الأسواق التى نعانى منها من بداية العام.
وأكد سيد عبدالرحمن، صاحب جزارة بمنطقة الهرم، أن أسعار اللحوم الفترة الحالية فى متناول محدودى الدخل قبل متوسطى الدخل، وأنه يوجد كميات كبيرة فى الأسواق التى ساعدت على الانخفاض.
وأشار أحمد حسنى، صاحب محل جزارة بمنطقة بمنطقة عين شمس، إلى أن أسعار اللحوم شهدت تراجعا بنسبة تتراوح ما بين 20 و30% مقارنة بالأعياد الماضية.
وأوضح سيد سليمان، جزار بمنطقة فيصل، إن الاقبال الأبرز لهذا العام على الضأن الحى لأن أوزانه خفيفه ويكون سعره منخفض على المواطن أما العجول فتكون أوزانها ثقيلة.
وأضاف على عبدالرحمن، جزار بمنطقة فيصل أن كميات اللحوم التى تم ضخها بالأسواق من أبقار وأغنام ساعدت على انخفاض الأسعار قبل قدوم عيد الأضحى، مضيفا أن الاقبال هذا الموسم كبير على أسواق اللحوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك